بحث عن الغدد الصماء - منتديات ورد العرب
   

 


   
 
العودة   منتديات ورد العرب > المنتــديـآت التعليمـيـــهـ > ورد التـربيـــه والتعليـــــم > ورد البحوث المدرسية والجامعية
 
   

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-10-09, 08:39 PM   #1
إداري


نقاء إنسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 236
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 2014-09-27 (03:08 AM)
 المشاركات : 24,373 [ + ]
 التقييم :  7969
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اتقي شر من أحسنت إليه
 اوسمتي
الابداع  التميز بالثقافه  التميز السياحي  الاداري المميز 
لوني المفضل : Slateblue
افتراضي بحث عن الغدد الصماء



الغددالصماء..أسبابهاوعواملها الوراثية
يطلق وصفالغددالصماءعلى مجموعة منالغددالتي تقوم بإفراز هرمونات مباشرة من الخلايا إلى الدم. وهناك العديد منالغددالصماءالمنتشرة فيالجسم ومنها الغدة النخامية في الرأس والغدة الدرقية في مقدمة الرقبة ومنها الغدةالكظرية (فوق الكلية) ومنها غدة البنكرياس التي تفرز الأنسولين. وتؤدي الغدةالصماءمجموعة متنوعة من الوظائف التي يصعب حصرها هنا، ولكنمنها تنظيم نشاط الجسم وحرق السعرات الحرارية التي تقوم بها الغدة الدرقية.
ومنها السيطرة على الدورة الدموية وأملاح الدم التي تقوم بها الغدة الكظريةوتنظيم السكر في الدم التي تقوم به غدة البنكرياس، ومنها تنظيم الصفات الجنسية منخلال الغدة النخامية والمبيضين في الإناث والخصيتين في الذكور، كما تقوم الغدةالنخامية بالسيطرة على بقيةالغددالصماءبالإضافة إلى تحكمها في إفراز هرمون النمو وهرمونالحليب. ويعد مرض السكري واختلال وظيفة الغدة الدرقية أكثر أمراضالغددالصماءشيوعا. حيثينتشر مرض السكري (النوع الثاني) عند الكبار في المملكة بصورة تفوق المعدلاتالعالمية بصورة ملحوظة، كما تنتشر أمراض الغدة الدرقية بين النساء خصوصا. يتم تشخيصأمراضالغددالصماءمنخلال شكوى المريض التي قد توحي بوجود مشكلة معينة ومن ثم يقوم الطبيب المختص بإجراءالكشف السريري على المريض وعمل الفحوصات المخبرية وصور الأشعة المناسبة. ومنالأعراض الشائعة التي قد توحي بوجود مشكلة تغير في الوزن واضطرابات الدورة عندالنساء والتي قد تنتج عن اختلال في وظيفة الغدة الدرقية. كثيرا من أمراضالغددالصماءإجمالا لهاأسباب وعوامل وراثية وهذا يشمل خصوصا مرض السكري (النوع الثاني) وأمراض الغدةالدرقية وخصوصا بين النساء. بالإضافة إلى إمكانية حدوث التهابات مناعية مزمنة وحدوثأورام حميدة أو خبيثة. وهناك العديد من الأمراض المختلفة التي تصيبالغددالصماءوتشخيصهاوعلاجها مختلف فقد يكون علاج مرض السكر كما هو معلوم الحمية فقط أو الحمية مع حبوبأو الحمية مع إبر الأنسولين.
وأمراض الغدة الدرقية قد يكون علاجها بالحبوب أوباستعمال اليود المشع في بعض الحالات أو باستخدام الجراحة في حالات أخرى وكذلكالوضع بالنسبة لباقيالغددالصماء، فالعلاج يحددهالطبيب المختص بعد التشخيص الدقيق للحالة. يذكر أن مرض السكري تزيد معدلات الإصابةبه مع تقدم العمر وزيادة معدلات السمنة وغياب النشاط البدني. وقد سبق ذكر أن أمراضالغدة الدرقية عموما أكثر انتشارا في النساء.

الموضوع الأصلي: بحث عن الغدد الصماء || الكاتب: نقاء إنسان || المصدر: منتديات ورد العرب

كلمات البحث

ورد ، العرب ، دردشة ، شبكة ، منتديات ، مركز تحميل





fpe uk hgy]] hgwlhx hgsghl hgu]]



 

رد مع اقتباس
قديم 2011-10-09, 08:39 PM   #2
إداري


نقاء إنسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 236
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 2014-09-27 (03:08 AM)
 المشاركات : 24,373 [ + ]
 التقييم :  7969
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اتقي شر من أحسنت إليه
لوني المفضل : Slateblue
افتراضي رد: بحث عن الغدد الصماء



الغددالصماء


تولدالغددموادكيميائية تلعب دوراً كبيراً في تنظيم وظائف الجسم وتعرف بالهرمونات
وتعرف الهرمونات بما يلي:
أ ـ تنتج هذه الهرمونات من مناطقمحددة في جسم الكائن الحي تعرف بالغددالصماءتنتقلإلى الدم مباشرة.
ب ـ لا تحدث الهرمونات تأثيرها في نفس المنطقة التي تفرزه بلتؤثر في مناطق أخرى بالجسم.
ج ـ يعتبر وجود الهرمونات أساسياً في تنسيق وتنظيموظائف الجسم لكن بكميات صغيرة.
د ـ الهرمونات إما أن تكون لها تأثير حافزي أيمنشط أو تأثير مثبط.
هـ ـ ومن ناحية التركيب الكيميائي وجد أن بعضها يتكون منبروتينات مثل الأنسولين وبعضها الآخر يتكون من استروئيدات مثل الهرمونات الجنسيةوهرموناتالغددالكظرية ومجموعة ثالثة تتكون منمشتقات الفينول مثل هرمون الأدرينالين الذي يفرز من نخاعالغددالكظرية.
الغدةالدرقية:


توجد في الجزء الأمامي للرقبة وهي مكونة من فصين أيمن وأيسريتصلان ببعضهما بواسطة جسر يوجد على السطح الأمامي للقصبة الهوائية أسفل الحنجرةمباشرة وتتألف الغدة الدرقية من حويصلات عديدة تحيط بها شبكة من الشعيرات الدمويةتسحب الغدة الدرقية أملاح اليود غير العضوية من الدم الذي يغذيها حيث يتحد مع حامضأميني مكوناً مركباً عضوياً يخزن في تجويف الحويصلات الدرقية على شكل مركب غرويوعندما يحتاج الجسم إلى هرمون الغدة الدرقية وهي الثيروكسين يتحرر الهرمون المخزونبفعل إنزيم خاص وينطلق في الدم.
تنظيم إفراز الغدةالدرقية:
أ ـ التنظيم المتبادل: بين هرمون يفرزه الفص الأمامي للغدةالنخامية يسمى الهرمون المنبه أو الحافز للغدة الدرقية والذي يؤثر على كافةالعمليات المتعلقة بإفراز هرمون الثيروكسين وتخزينه وتحريره في الدم.
فعندما يقلتركيز الثيروكسين في الدم يفرز الهرمون المنبه للغدة الدرقية بكميات كبيرة تحفزالغدة الدرقية على إفراز الثيروكسين وسرعان ما يحدث توازن تكون نتيجته أن يتم تركيزكل من الثيروكسين والهرمون المنبه للغدة الدرقية في الدم يبقى ثابتاً.
ب ـالعامل المحرر للهرمون المنبه للغدة الدرقية، وجد أن إفراز الغدة النخامية للهرمونالمنبه للغدة الدرقية لا يقع تحت تأثير الثيروكسين فقط وإنما تنظمه أيضاً مادةإفرازية عصبية يفرزها تحت سرير المخ أو الهيبوتلامس وينقلها الدم إلى الغدةالنخامية وتسمى هذه المادة العامل المحرر للهرمون المنبه أو المحفز للغدةالدرقية.
وظائف هرمون الثيروكسين:
أ ـ يعمل علىزيادة نشاط عمليات التمثيل الغذائي في كل خلية من خلايا الجسم وخاصة عمليات الأكسدةمما يؤدي إلى سرعة النمو.
ب ـ يتحكم في تمثيل المواد الغذائية مثل الكربوهيدراتوالبروتينات والدهون.
ج ـ له أهمية كبرى في نمو الجسم ونشاط الجهاز العصبي.
دـ يعمل على زيادة التنفس وضربات القلب.
هـ ـ يعمل على زيادة عدد كرات الدمالحمراء.
تأثير نقص هرمون الثيروكسين:أ ـ في الأطفالوصغار السن يؤدي النقص في إفرازه إلى عدم نمو الأنسجة بصورة طبيعية وخاصة أنسجةالجهاز العصبي فيؤدي إلى إصابة الطفل بتخلف عقلي كما يؤدي إلى بطء عمليات التمثيلالغذائي وتوقف العظام عن النمو مما يؤدي إلى ضمور الجسم وفي نفس الوقت تنمو الأنسجةالضامة بصورة غير طبيعية فينتفخ الوجه ويبرز اللسان من الفم ويتحول الطفل فيالنهاية إلى الحالة المعروفة بالكرتينية فيكون قزماً ويكون ذلك مصحوباً بعدم نموأعضاء التناسل بصورة طبيعية.
ب ـ إذا حدث بعد مرحلة البلوغ، من أهم أعراضه أنالجلد يصبح سميكاً وينتفخ الوجه وجفن العين والشفتين وذلك لتراكم سائل مخاطي بكمياتكبيرة تحت الجلد ولذا يطلق على هذه الحالة اسم الورم المخاطي أو الميكسيديما وتأثيرنقصه على الجهاز العصبي أن الشخص المصاب به يبدو عليه البلاهة وبطء التفكير وكثرةالنسيان كما يقل التمثيل الغذائي للمواد السكرية والدهنية والبروتينية وتقل ضرباتالقلب والتنفس. لأن اليود يدخل في تركيب الثيروكسين لذلك فسكان المناطق المحرومة مناليود كتلك البعيدة عن البحار ـ والواحات ـ وقمم الجبال يصاب سكانها بأمراض نقص هذهالغدة.
حالة زيادة إفراز هرمون الثيروكسين:
وتنتجهذه الزيادة نتيجة نشاط زائد للغدة بسبب وجود كميات كبيرة من الهرمون المنبه للغدةالدرقية ويؤدي النشاط الزائد للغدة إلى تضخمها وظهور تورم في منطقة الرقبة علىجانبي القصبة الهوائية أسفل الحنجرة ويعرف هذا التورم بالتورم الدرقي.
وفي بعضالأحيان يصاحب هذه الحالة جحوظ العين ولذا تعرف باسم تورم الرقبة المصاحب بجحوظالعين. ويصاحب ذلك أيضاً:
أ ـ زيادة سرعة التمثيل الغذائي ويقل وزن الجسم.
بـ سرعة ضربات القلب.
ج ـ الإحساس بحرارة الجو وكثرة العرق.
د ـ سرعة الغضبوالهيجان.
تضخم الغدة الدرقية:
وقد يكون هذاالتضخم مرتبط بكمية الهرمون نقصه أو زيادته وإذا حدث هذا التضخم دون أن يصاحبه نقصأو زيادة عرف باسم تضخم الغدة البسيط ويكون الثيروكسين بكمية طبيعية إلا أن هذهالكمية لا تكفي في بعض الحالات التي تتطلب زيادة من الهرمون. وتعالج هذه الحالاتبتناول اليود مع الغذاء ولذا ينصح علماء التغذية باستخدام ملح طعام غنى باليود أيجزء واحد من أيوديد الصوديوم يضاف إلى 100.000 جزء من كلوريد الصوديوم.
هرمون الثيروكالسيتوتين:
وهو هرمون آخر يفرز من الغدةالدرقية ويعمل على تنظيم مستوى الكالسيوم والفوسفور في الدم وهي تعمل على خفض مستوىالكالسيوم في الدم.
الغدة الجار درقية:
وهي أربعةأجسام غدية صغيرة على السطح الظهري للغدة الدرقية اثنان منها على كل جانب. وتفرزالغدة هرموناً خاصاً يسمى باراثرمون.
وظائف هرمونالباراثرمون:
أ ـ يؤدي إلى تحريك أيونات الكالسيوم والفوسفات من العظامإلى الدم ويسبب ذلك زيادة أيونات الكالسيوم في الدم وانخفاض في تركيز أيوناتالفوسفات نتيجة زيادة إفرازها في البول وبالإضافة لتأثيره على العظاموالكليتين.
ب ـ كما أنه يؤثر أيضاً على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء بالاشتراكمع فيتامين (د) فيتم امتصاص جزء كبير من الكالسيوم عن طريق الأمعاء بواسطة عمليةالانتشار البسيط والجزء الأكبر يتم امتصاصه بواسطة عملية النقل الإيجابي.
تنظيم نشاط الغدة الجار درقية:يعتمد إفراز الباراثرمون علىكمية الكالسيوم في الدم فإذا انخفضت هذه الكمية نشطتالغددلإفراز مزيد من الهرمون وعلى العكس يقل إفراز الهرمونإذا زاد تركيز أيونات الكالسيوم في الدم.
حالة نقصالباراثرمون:
عندما يقل إفراز الباراثرمون في الدم نتيجة ضمورالغددأو استئصالها ينخفض تركيز الكالسيوم في الدم ويؤديإلى:
أ ـ زيادة قابلية الجهاز العصبي للاستثارة وتظهر على شكل تشنجات وتقلصاتعضلية.
ب ـ يؤدي نقص الهرمون في الأطفال إلى عدم نمو العظام بصورة طبيعية كمايؤثر على تركيب الأسنان وتصاب بالتسوس واستئصال الغدة الجار درقية يؤدي إلى الوفاةخلال بضعة أيام مما يشير إلى أهمية الغدة للحياة.
حالةزيادة الباراثرمون:
إذا حدث ورم في الغدة الجار درقية يؤدي ذلك إلى زيادةإفراز الباراثرمون مما يؤدي إلى زيادة أيونات الكالسيوم في الدم وينتج عن ذلك:
أـ إن عظام الجسم تصبح أقل صلابة لفقدان أملاح الكالسيوم.
ب ـ تتقلص الكليتيننتيجة ترسب أملاح الكالسيوم فيها وينتج عن ذلك الإصابة بحصوة الكلية كما تترسب هذهالأملاح في الحالبين مما يؤثر على أداء الكلية لوظيفتها.
الغدة الكظرية:
1 ـ قشرة الغدةالكظرية:
وهي طبقة صفراء اللون سميكة نسبياً وتتألف من ثلاث طبقات ومناطقمرتبة من الخارج إلى الداخل:
أ ـ الطبقة التكويرية: وهي طبقة رقيقة.
ب ـالطبقة الحزمية: وهي طبقة سميكة.
ج ـ الطبقة الشبكية : وتجاور النخاع.
وتفرزكل من هذه الطبقات الثلاث هرمونات خاصة بها تنتمي جميعها إلى مجموعة الاستروئيداتولذلك يطلق عليها استروئيدات قشرة الغدة الكظرية ووظيفتها أساسية لحياة الإنسانفبدونها يموت الإنسان في بضعة أيام ويمكن تقسيم هرمونات القشرة إلى ثلاثمجموعات:
أ ـ الهرمونات الجنسية:
وتفرزها الطبقة الشبكية وتشمل الاستروجيناتوالأندروجينات والبروجستروتات وأهم هذه الهرمونات هي الأندروجينات وتساهم في حالةالذكر والأنثى في تنظيم نمو العضلات والعظام.
ب ـ الكورتيكويداتالمعدنية:
وتفرزها الطبقة التكويرية وتنظم هذه الهرمونات عملية امتصاص الماءوالأملاح من قبل الكليتين وأهم هذه الهرمونات وأكثرها فاعلية هرمون الألدسترون الذييحافظ على التوازن الضروري بين الأملاح المختلفة وخاصة أيونات الصوديوم والبوتاسيومكما يحافظ على الكمية الصحيحة للماء في الجسم ولذا فإن إفراز هذا الهرمون في الجسميعتمد على كمية الماء والأملاح في الدم.
ـ ويؤدي نقص هذا الهرمون إلى زيادةإخراج أملاح الصوديوم بواسطة الكليتين مما ينتج عنه نقص في تركيز هذه الأملاح فيالدم وطرد كميات كبيرة من الماء في البول.
ـ ويؤدي زيادة هذا الهرمون إلى احتفاظالجسم بأملاح الصوديوم مما ينتج زيادة حجم الدم وباقي سوائل الجسم ويؤدي إلى ارتفاعضغط الدم.
ج ـ الكورتيكوئيدات السكرية:
وتفرزها الطبقتان الحزمية والشبكيةوتعتبر الهرمونات التي تفرزها من أهم الهرمونات التي تحافظ على حيوية الإنسان وأشهرهذه الهرمونات الكورتيزول وهرمونات هذه المجموعة لها تأثير بالغ على عمليات الأيضأو التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والبروتينات والدهون.
أ ـ التأثير علىالكربوهيدرات:
ـ تسبب ارتفاع نسبة الغلوكوز في الدم بسبب إسراعها في تحويلغلوكوجين النشا الحيواني للكبد إلى غلوكوز.
ـ كما يساعد على تحويل البروتيناتإلى كربوهيدرات.
ـ تحافظ على وجود كمية ثابتة في الغلوكوجين في العضلات.
ب ـالتأثير على البروتينات:
ـ تزيد من العمليات الهدمية للبروتينات وينتج عن ذلكزيادة إخراج الفضلات النيتروجينية.
ـ تمنع تكوين البروتينات من الأحماض الأمينيةوتعمل على تحويل الأحماض الأمينية إلى كربوهيدرات.
ج ـ التأثير علىالدهون:
تسرع من عملية هدم الدهون مما يؤدي إلى زيادة تركيز الأجسام الكيتونيةفي الدم والبول.
تنظيم إفراز الكورتيكوئيدرات السكرية:
ويتم عن طريق التنظيمالمتبادل بين الكورتيكوئيدرات السكرية وهرمونات أخرى يفرزها الفص الأمامي للغدةالنخامية ويسمى الهرمون المنظم لغدة القشرة الكظرية وفي المقابل نجد أن إفرازالهرمون يعتمد على مستوى الكورتيكوئيدرات السكرية في الدم.
وهناك عامل آخر يساهمفي عملية التنظيم المتبادل هذه هو الهيبوثلامس ويعمل هذا الجسم على بقاء مستوىالهرمون المنظم لقشرة الغدة الكظرية ثابتاً في الظروف العادية فإذا تعرض الإنسانلأزمة أو صدمة أو حالة غير طبيعية زاد إفراز الهرمون المنظم أو المنبه لقشرة الغدةالكظرية من قبل الفص الأمامي للغدة النخامية.
وإن الهيبوثالامس يؤثر على الفصالأمامي للغدة النخامية بواسطة مادة عصبية إفرازية يفرزها الهيبوثلامس وينقلها الدمإلى الغدة النخامية وتسمى هذه المادة العامل المحرر للهرمون المنظم لقشرة الغدةالكظرية.
الأعراض المهمة لنقص هرمونات الغدة (مرضأديسون):
الأعراض المهمة لنقص هرمونات الغدة (مرضأديسون):ـ ضعف العضلات.
ـ فقدان الشهية للطعام.
ـ انخفاض درجة حرارةالجسم انخفاض ضغط الدم.
ـ تلوين الجلد.
ـ نقص الوظائف التناسلية.
تأثير زيادة إفراز هرمونات هذه الغدة:
إذا حدث ذلك في طفلفإنه يتحول بسرعة إلى مرحلة البلوغ المبكرة من حيث نمو الأعضاء التناسلية والصفاتالذكرية بينما تظهر على الفتيات والسيدات أعراض الرجولة مثل ظهور شعر الشارب والذقنوغلظ الصوت.
2 ـ نخاع الغدة الكظرية:
تفرزخلاياها هرمون الأدرينالين وله الوظائف الآتية:
ـ يسبب اتساع حدقة العين وبذلكيتسع حقل الرؤية أو الإبصار أمام الشخص.
ـ يسبب اتساع الشعب الهوائية فتسهلعملية التهوية ولذلك يستخدم في علاج مرضى الربو الشعبي.
ـ يسبب زيادة ضرباتالقلب في السرعة والقوة.
ـ يسبب ارتخاء عضلات القناة الهضمية.
ـ يوسع شرايينالقلب والمخ والعضلات الإرادية ويسبب ضيق شرايين الجلد.
ـ يحول النشا الحيوانيالموجود بالكبد إلى سكر غلوكوز.
ـ يعمل على انقباض الطحال ودفع مخزون الدم منهإلى الدورة العامة.
الغدة النخامية:
تعتبر الغدةالنخامية من الناحية الوظيفية والفيزيولوجية غدتين لأنها تتكون من فصين فص خلفي وفصأمامي وتتصل بقاعدة الجزء الأمامي من المخ بواسطة حامل قصير وتنشأ الغدة النخاميةفي الجنينمن جزأين:
أ ـ جزء ينشأ من سقف تجويف الفموينمو على شكل كيس.
ب ـ جزء ينشأ من الجزء الأمامي من المخ على شكل انخفاض ويتحدالجزءان ببعض أثناء نمو الجنين ليكونا جسماً واحداً هو الغدة النخامية الجزءالنخامي العصبي (الفص الخلفي) يقوم بإفرازهرمونينهما:
1
ـ الهرمون القابض للرحم.
2
ـ الهرمون المانع لإدرارالبول.
وظيفة الهرمون القابض للرحم:
يؤثر علىعضلات الرحم فيؤدي إلى تقلصه فيساعد في حالات الولادة على نزول اللبن من الثديويعمل على انقباض الرحم أثناء الجماع وبالتالي يعمل على توصيل الحيوانات المنويةإلى البويضة في قناة فالوب لتخصيبها.
وظيفة الهرمون المانعلإدرار البول:
يؤثر على الكلية فيزيد من قدرتها على امتصاص الماء منالرشح وإعادته إلى الدم وعندما تقل كمية الماء في الدم نتيجة قلة الماء المتناوليصبح الدم مركزاً وتؤثر هذه الزيادة على خلايا خاصة في الهيبوثالامس فترسل سيالاتعصبية إلى الفص الخلفي للغدة لتحرر الهرمون المانع لإدرار البول في الدم الذي يحملهإلى الكلية فيزيد من نفاذية أغشية الأنيبيبات (تصغير أنبوب) البولية للماء الذييعيده إلى الدم ويقل حجم البول المطروح فيعمل على انقباض الأوعية الدموية وبالتالييعمل على رفع ضغط الدم.
وظائف الفص الأمامي:
هذهالغدة تؤثر على تنظيم نمو الجسم وكذلك نشاط الغدة الدرقية وفوق الكلية والغدةالجنسية.
وهي تفرز عدة هرمونات هي:
أ ـ هرمونالنمو.
ب ـ هرمون منبه للغدة الدرقية.
ج ـ هرمون منبه لقشرة الغدة فوقالكلية.
د ـ هرمون منبه لغدة الخصية في الرجال وغدة المبيض في النساء.
هـ ـهرمون منبه لإفراز اللبن في الإناث.
أ ـ هرمونالنمو:
ينظم الهرمون نمو الجسم عن طريق تحفيزه لعمليات بناءالبروتين.
وتثبيط عملية الهدم هام لنمو جميع أجزاء الجسم كالعضلات والعظاموالأحشاء الداخلية فهو يساعد على انقسام الخلايا في الأماكن المختلفة كما
أنهينظم هذا الانقسام بحيث يحفظ التوازن بين حجوم أعضاء الجسم المختلفة ويسبب الهرمونإذا وجد في كميات كبيرة ارتفاع في نسبة السكر في الدم.
تأثير زيادة هرمون النمو:
1
ـ إذا حدث ذلك قبل البلوغوأثناء الطفولة قبل تقلص مراكز العظام الطويلة ينمو الشخص بشكل سريع ويصبحعملاقاً.
2
ـ زيادة هرمون النمو بعد البلوغ وبعد تقلص مراكز العظام الطويلة فإنالشخص يصاب بتضخم لبعض العظام كالفكين واليدين والقدمين وضخامة الشفتين واللسانوكذلك نمو الأحشاء بصورة غير طبيعية.
تأثير نقص هرمونالنمو:
إذا حدث هذا النقص في الطفولة نجد أن النمو يتوقف تماماً في جميعأجزاء الجسم وبطريقة منتظمة ولذلك نجد أن الشخص لا ينمو نمواً طبيعياً ويبقى قزماًرغم كبر سنه ولكن مستوى ذكائه يكون طبيعياً.
ب ـ الهرمونالمنبه للغدة الدرقية:
يعمل على حفظ نمو الغدة الدرقية وتنبيه إفرازاتهاوتنظيمها.
ج ـ هرمون منبه لقشرة الغدة فوقالكلية:
هذا الهرمون يعمل على حفظ تركيب ونمو وتنظيم نشاط غدة القشرةالفوق الكلية ويعمل على تنبيه إفرازاتها وتنظيم ذلك الإفراز.
د ـ الهرمونات المنبهة للغدة الجنسية:
أولاً ـ الهرمون المنبه لغدة المبيض:
وهذه تعمل على نموالمبيض والبويضات داخل المبيض وكذلك عملية التبويض وتنظيمها وتنبيه المبيض لإفرازهرمون الاوستروجين والبروجستيرون
ثانياً ـ الهرموناتالمنبهة لغدة الخصية:
وهذه تعمل على نمو الخصية وعلى تكوين الحيواناتالمنوية وتنبيه الغدة لإفراز هرمون التستستيرون.
هـ ـالهرمون المنبه لغدة الثدي:
هو الذي ينبه غدة الثدي في وقت الرضاعة وهذاالهرمون لا يؤثر إلا في هذا الوقت بالذات لأن نسيج الثدي يكون مساوٍياًلتأثيره.
والذي يهيئ نسيج الثدي هرمونات يفرزهما المبيض والمشيمة وهماالأستروجين والذي يهيئ الحالة وقنوات الغدة والبروجستيرون الذي يهيئ خلاياالغددالفارزة للبن الثدي.
غدةالبنكرياس والأنسولين:



يفرز الأنسولينبواسطة خلايا بيتا المجودة في البنكرياس ويقوم الأنسولين بوظيفة هامة في التمثيلالغذائي للمواد النشويةفيقوم بالآتي:
أ ـ تحويلالغلوكوز الموجود بالدم إلى غلوكوجين بالكبد.
ب ـ المساعدة على أكسدة الغلوكوزفي العضلات والأنسجة المختلفة.
ويقوم الكبد بوظيفة معمل في الجسم ويكون حساساًلتغير نسبة تركيز الغلوكوز في الدم التي يجب أن تكون ثابتة أي 100 مل غرام لكل 100سنتيمتر مكعب من الدم فإذا زادت النسبة امتص الكبد الزيادة وحولها إلى غلوكوجين نشاحيواني وإذا نقصت نسبة تركيز الغلوكوز في الدم ينشط الكبد ويحول الغلوكوجين الذييوجد فيه إلى غلوكوز.
مرض البول السكري (تأثير نقصالأنسولين):إذا نقص الأنسولين ارتفع الغلوكوز في الدم عن المعتاد وهو 100 ملغرام غلوكوز / 100 سنتيمتر مكعب من الدم، فإذا زاد الغلوكوز في الدم عن 180 مل غرامفإن الأنابيب الكلوية لا تستطيع امتصاص جميع الغلوكوز المرشح بالكلية وبذلك يظهرالغلوكوز في بول المرضى ويعجز الكبد عن تحويل السكرالذائب إلى غلوكوجين كذلك تعجزالعضلات عن الاستفادة من الجلوكوز الموجود في الدم فتضطر العضلات إلى أكسدة الموادالدهنية.
ولقد ثبت أن الأنسولين ليس المادة الوحيدة التي تسيطر على تركيزالغلوكوز فهناك هرمون الغلوكاجون يفرز أيضاً من البنكرياس وهرمون النمو الذي يفرزمن الفص الأمامي للغدة النخامية وهرمون الثيروكسين للغدة الدرقية وكذلك بعض هرموناتقشرة الغدة فوق الكلية وكذلك أدرنالين من نخاع الغدة فوق الكلية وكل هذه الهرموناتتعمل في اتجاه مضاد ومعاكس للأنسولين حتى يحدث التوازن بينهما وبذلك يتأثر الكبدوالعضلات بكل هؤلاء وتكون النتيجة أن يظل تركيز الغلوكوز في الدم في حدود 100 ملغرام لكل 100 سنتيمتر مكعب في الدم.



 

رد مع اقتباس
قديم 2011-10-09, 08:41 PM   #3
إداري


نقاء إنسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 236
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 2014-09-27 (03:08 AM)
 المشاركات : 24,373 [ + ]
 التقييم :  7969
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اتقي شر من أحسنت إليه
لوني المفضل : Slateblue
افتراضي رد: بحث عن الغدد الصماء



أمراض الغدد الصماء

هـــرمـــون لــيــبــتــيــن
Leptin
ليبتين Leptin، هو هرمون بروتيني مُكتشف حديثاً , و الإسم مُشتق من كلمة ليبتوز اليونانية Leptosو التي تعني نحيف , ليبتين له تأثير على تنظيم وزن الجسم و الأيض و الخصوبة و الإنجاب. و الخلايا الشحمية Adipocytesهي المصدر الرئيسي له , و خلايا في بطانة المعدة و المشيمة تفرز كميات ضئيلة منه. و توجد مُستقبلات هرمون ليبتين Leptin Receptors بكثرة في منطقة تحت السرير (أو المهاد) Hypothalamusفي المخ و التي تلعب دوراً هاماً و أساسياً في التحكم بوزن الجسم و صرف الطاقة و الخصوبة.
ما هي التأثيرات الفسيولوجية لهرمون ليبتين؟

1) التحكم بإستهلاك الطعام , صرف الطاقة (حرق السعرات الحرارية) و وزن الجسم.
ليبتين عامل مهم جداً في التحكم بوزن الجسم على المدى البعيد , و كلما زادت كمية الشحوم (الخلايا الشحمية) في الجسم تزيد كمية هرمون ليبتين المُنتج من هذه الخلايا و كأنها ترسل إشارة و تقرير عن كمية الشحوم و زيادة الوزن للمخ. و تأثير ليبتين يتم عن طريق المُستقبلات الموجودة في منطقة تحت السرير في المخ و التي تتحكم في الإحساس بالجوع و سلوكيات تناول الطعام في الإنسان و كذلك حرارة الجسم و صرف الطاقة.
في التجارب مع الفئران السمينة التي لديها طفرة في الصبغات الوراثية تمنعها من إنتاج ليبتين , وجد الباحثون بأن إعطاء الهرمون عن طريق الحقن اليومي أدى إلى قلة الأكل خلال أيام و نزول 50% من وزن الجسم خلال شهر.
يعمل ليبتين عن طريق :
  • تقليل الشعور بالجوع و قلة إستهلاك الطعام.
  • زيادة صرف الطاقة (حرق السعرات الحرارية).
و لكن آلية عملة غير معروفة بالضبط حتى الآن!

2) الخصوبة و الإنجاب.
من المعروف بأن المجاعة تؤثر سلباً على الخصوبة و الإنجاب , فالمرأة النحيفة جداً و التي لديها كميات ضئيلة من الشحوم , عادة ما تُعاني من إضطرابات و توقف الدورة الشهرية. و المعلومة بأن ليبتين له تأثير على الخصوبة و الإنجاب أتت من ملاحظة تأثيره على البلوغ الجنسي , حيث أن الفئران التي عولجت بحقن ليبتين قبل البلوغ , أصبحت نحيفة كما هو متوقع , و لكنها بلغت جنسياً قبل الفئران التي لم تُعطى الهرمون.
و هذا التأثير غالباً نتيجة تأثير ليبتين على تحت السرير لزيادة إفراز الهرمون المُحفز لإفراز الهرمونات التناسلية
Gonadotropin- Releasing Hormone و الذي بدوره يُحفز الغدة النخامية لكي تفرز الهرمون المُلوتن Luteinizing HormoneLH و الهرمون المُحفز للجُريب Follicle- Stimulating Hormone FSH و الذين يلعبان دوراً أساسياً في تطور و بلوغ البويضات في المبيض. و المُلاحظ في الإنسان , أن الإناث اللواتي لديهن طفرة في الصبغات الوراثية و التي تؤدي إلى عطل مُستقبلات ليبتين لا يُصابون بالسُمنة المُفرطة فقط و إنما بتأخر البلوغ كذلك.
رسم توضيحي يُبين عملية التحكم بإنتاج و إفراز ليبتين.
هل ليبتين علاج للسُمنة؟
الوقت ما يزال مبكراً لإستخدام ليبتين كعلاج للسُمنة في البشر و لكن البحوث جارية على قدم و ساق في ذلك , و على الأرجح سيكون إما عن طريق الحقن أو العلاج بالموروثات Gene Therapy .


 

رد مع اقتباس
قديم 2011-10-09, 08:42 PM   #4
إداري


نقاء إنسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 236
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 2014-09-27 (03:08 AM)
 المشاركات : 24,373 [ + ]
 التقييم :  7969
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اتقي شر من أحسنت إليه
لوني المفضل : Slateblue
افتراضي رد: بحث عن الغدد الصماء



قــصــور الــغــدة الــدرقــيــة
Hypothyroidism
قصور (خمول) الغدة الدرقية Hypothyroidismهو عدم مقدرة الغدة الدرقية على تصنيع أو إفراز هرمون الثايروكسين بالمستوى المطلوب للجسم , و يُسمى كذلك بالميكزيديما Myxoedema. و أسباب القصور إما أن تكون أولية Primaryبمعنى أن الخلل و المرض في الغدة نفسها أو ثانوية Secondary,و هي نادرة , لخلل في المحور تحت السريري النُخامي Hypothalamic - Pituitary - Axisمما يؤدي إلى نقص في الهرمون المُحرض للغدة الدرقية Thyroid Stimulating Hormone.
قصور الدرقية من أكثر أمراض الغدد الصماء شيوعاً , و يصيب النساء أكثر من الرجال. في المملكة المتحدة يُصيب 1,4% من النساء و 0,1% من الرجال.

الأســبــاب الأولــيــة لــقــصــور الــدرقــيـــة Primary Causes of Hypothyroidism:
1) ولادية (خُلقية) Congenital:
  • لا تكون الغدة الدرقية Thyroid Agenesis, تكون الغدة الدرقية غير موجودة في الجسم منذ الولادة لعدم تكونها أثناء تكون و تطور الجنين.
  • بقايا مُنتبذة للغدة الدرقية Ectopic Thyroid Remnants, نتيجة لخلل في تكونها تبقى منها بقايا فقط في الجسم.
2) خلل في إنتاج الهرمون Defects of Hormone Synthesis:
  • نقص اليود Iodine deficiency:
    تكون الغدة الدرقية غير قادرة على تصنيع و إفراز هرمون الدرقية (الثايروكسين) نتيجة لنقص اليود في الجسم. و غالباً يحصل في المناطق الجبلية مثل الألب , الهيميلايا , أمريكا الجنوبية و أفريقيا الوسطى و التي ما زالت تُعاني من نقص اليود في الطعام. و يؤدي نقص اليود إلى الدُراق (تضخم الغدة الدرقية)
    Goitreو يكون مُتوطناً في بعض المناطق (الدُراق المُتوطن) Endemic Goitre.
  • لا تكون الهرمون Dyshormonogenesis:
    هذه الحالة نادرة , و هي نتيجة لخلل وراثي في تصنيع هرمون الدرقية , و يُصاب المريض بقصور و تضخم (الدُراق) الدرقية.
  • الأدوية ضد الدرقية Antithyroid Drugsو التي تُستخدم لعلاج فرط الدرقية Hyperthyroidismو أدوية أخرى مثل الليثيم Lithium, أمايودارون Amiodaroneو الإنترفيرون Interferon.


تضخم الدرقية (الدُراق)
Goiter

3) إلتهاب الدرقية المنيع للذات Autoimmune Thyroiditis:
  • قصور الدرقية (المنيع للذات) الضموري Atrophic (Autoimmune) Hypothyroidism :
    - هو أكثر أسباب قصور الدرقية حدوثاً , و يتميز بوجود أضداد ذاتية للغدة الدرقية في الدم Antithyroid Auto-Antibodiesو التي تؤدي إلى غزو الغدة بخلايا الدم الليمفاوية Lymphoid Infiltrationو من ثم ضمور الغدة و تليفها.
    - يُصيب النساء
    6 مرات أكثر من الرجال , و تكثُر الإصابة به مع تقدم العمر.
    - يكون مُصاحباً بأمراض أخرى منيعة للذات
    Autoimmune Diseasesمثل فقر الدم الوبيل Pernicious Anemia, البهق Vitiligoو قصور غدد صماء أخرى Endocrine Deficiencies.
  • داء هاشيموتو Hashimoto's Thyroiditis:
    هو إلتهاب الغدة الدرقية نتيجة لوجود أضداد ذاتية لخميرة البيروكسيديز الدرقية في الدم
    Anti - Thyroid Peroxidase Auto - Antibodies
    و يُصيب النساء أكثر من الرجال في أواخر العمر المتوسط , و يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية و قصورها.
  • إلتهاب الدرقية ما بعد الوضع Postpartum Thyroiditis:
    إلتهاب الدرقية هذا غالباً ما يكون ظاهرة إنتقالية تتبع فترة الحمل , و ممكن أن يؤدي إلى فرط الدرقية (زيادة إفراز الهرمون)
    Hyperthyroidismأو قصورها Hypothyroidismأو الأثنين معاً تتابعاُ. و يُعتقد بأنه ناتج عن التعديلات الضرورية للجهاز المناعي Immune Systemأثناء فترة الحمل و غالباً تكون الحالة (قصور الدرقية) مؤقتة و لكن مع وجود أضداد ذاتية للدرقية في الدم تتحول الحالة إلى قصور دائم في الدرقية.
4) بعد خمج الدرقية تحت الحاد Post-subacute Infective Thyroiditis:

ينتج عن إلتهاب الدرقية بالفيروس , و تكون الأعراض المبدئية هي الحُمى و الإرهاق و ألم في الرقبة و إيلام موضعي فوق الدرقية. في البداية يكون هناك زيادة في عمل الغدة و لكن بعد عدة أسابيع يبدأ القصور بالظهور , و تُسمى الحالة كذلك بداء دي كويرفينز
de Quervain's Thyroiditis.
5) قصور الدرقية ما بعد الجراحة Post Surgical Hypothyroidism:

و هذا بالطبع ينتج عن إزالة الغدة الدرقية بالعملية الجراحية لسبب , مثل الدُراق أو السرطان.

6) قصور الدرقية ما بعد التشعيع Post-Irradiation Hypothyroidism:
  • قصور الدرقية ما بعد العلاج باليود المُشع Radioactive IodineTherapyو الذي يُستخدم لتحطيم الغدة الدرقية لعلاج حالات فرط الدرقية Hyperthyroidism.
  • تشعيع الرقبة External Neck Irradiationو هو إستخدام العلاج بالإشعاع لمرض في الرقبة خارج الغدة الدرقية مما يؤدي إلى تلفها و قصورها , مثل تشعيع الرقبة لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية Lymphoma.
7) قصور الدرقية نتيجة لترشحات سرطانية Tumour Infiltration, هذا بالطبع نتيجة لغزو الغدة الدرقية بخلايا سرطانية من عضو آخر في الجسم و من ثم تلفها و قصورها.

الأســبــاب الــثــانــويــة لــقــصــور الــدرقــيـــة Secondary Causes of Hypothyroidism:
1) قصور الغدة النُخامية Hypopituitarism:
عموماُ أسباب قصور الدرقية الثانوية نادرة جداً , و قصور النُخامية ينتج عنه قصور في إفراز الهرمون المُحرض للدرقية
Thyroid Stimulating Hormoneو المهم لعمل الغدة الدرقية حيث أنه يُحرضها على إنتاج و فرز هرمون الدرقية.
2) المقاومة الطرفية لهرمون الدرقية Peripheral Resistanceto Thyroid Hormone:
الغدة الدرقية تُنتج و تفرز الهرمون طبيعياً و لكن الخلايا لا تستجيب له , مما يؤدي إلى ظهور أعراض قصور الدرقية رغم وجود الهرمون في الدم.


أعــراض و عــلامــات قــصــور الــدرقــيــة Clinical features :
  • الشعور بالتعب و الإرهاق.
  • زيادة الوزن.
  • عدم تحمل الطقس البارد.
  • إنتفاخ الوجه و تغير ملامحه.
  • ضعف الذاكرة و كثرة النسيان.
  • الكآبة.
  • الفتور الجنسي.
  • الدُراق (تضخم الغدة الدرقية).
  • إنتفاخ العيون.
  • تجفاف و تقصف الشعر.
  • تجفاف و خشونة و تجعد الجلد.
  • آلام بالمفاصل و العضلات.
  • ضعف العضلات و تيبسها.
  • الإمساك.
  • غزارة Menorrhagia أو قلة Oligomenorrhoeaالدورة الشهرية في النساء.
  • الإصابة بالذهان Psychosis.
  • نقص في حدة السمع أو الصُم.
  • الإصابة بالغيبوبة Coma.
  • بطء الحركة و الكلام و خشونة الصوت.
  • برودة الأطراف و تورمها.
  • الإصابة بمُتلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome.
الأطفال المصابون بقصور الدرقية ممكن لا تظهر عليهم الأعراض الدارجة, و لكن يكون لديهم نقص و تخلف في النمو و ضعف الأداء المدرسي و في بعض الأحيان تخلف البلوغ.
النساء الشابات اللآئي يشتكن من قلة Oligomenorrhoeaأو ضهى (توقف) Amenorrhoeaأو غزارة Menorrhagia الدورة الشهرية أو العقم Infertilityأو فرط إفراز البرولاكتين Hyperprolactinemia, يجب إستثناء قصور الدرقية فيهن.

إســتــقــصــاء قــصــور الــدرقــيــة الأولــي Investigation of Primary Hypothyroidism :
  • تحليل الدم الذي يؤكد وجود قصور الدرقية الأولي هو مستوى الهرمون المُحرض للدرقية في الدم TSHو الذي يكون مرتفعاً.
  • مستوى هرمون الثايروكسين الرباعي الكُلي Total T4و الحُر Free T4في الدم يكون منخفضاً في حالات قصور الدرقية الأولي أو الثانوي.
  • في حالات قصور الدرقية الثانوي نتيجة خلل في المحور تحت السريري النُخامي يكون مستوى TSHمنخفضاً أو طبيعياً مع إنخفاض مستوى الثايروكسين في الدم.
  • تحليل الأضداد الذاتية للدرقية AntiThyroid Antibodiesفي الدم يكون موجباً في حالات قصور الدرقية المنيع للذات .
  • تحاليل الدم الأخرى تبين وجود فقر الدم Anemia, إرتفاع مستوى الكوليسترول Hypercholesterolaemia, إنخفاض مستوى الصوديوم في الدم Hyponatraemia, إرتفاع بعض الخمائر (إنزيمات) في الدم مثل ASTو CK.

الـــعـــلاج Treatment :

العلاج بالطبع هو بتعويض النقص بالهرمون
مدى الحياة , و هو الثايروكسين T4, و يبدأ العلاج بجرعة 100 مايكروجرام يومياً و للأشخاص كبار السن أو صغار البنية ممكن البدء بجرعة 50 مايكروجرام و زيادتها إلى 100 مايكروجرام بعد 2 إلى 4 أسابيع. و الأشخاص الذين يعانون من الذبحة الصدرية يبدأ العلاج معهم بجرعة 25 مايكروجرام و زيادتها تدريجياً مع عدم وجود أعراض أو تغيرات في رسم (تخطيط) القلب ECG.
و بعدها يعمل فحص وظائف الدرقية
Thyroid Function Testلقياس مستوى TSHو T4و الهدف هو الوصول بهما إلى المستوى الطبيعي.
جرعة الثايروكسين المنتظمة هي غالباً
100-150 مايكروجرام يومياً , تؤخذ كجرعة واحدة. و يجب المتابعة على الأقل مرة سنوياً بعمل تحليل وظائف الدرقية و هذا بالطبع مع ملاحظة ظهور أو رجوع أي عرض.
يشعر المريض بتحسن الأعراض بعد أخذ العلاج بأسبوعين , و ممكن أن يأخذ تحسن الأعراض كلية مدة 6 أشهر من بدأ العلاج.

قـــصــور الــدرقــيــة و الــحــمــل :

إذا كانت المرأة الحامل مُصابة بقصور الغدة الدرقية و لم يُعالج أثناء الحمل , سوف يكون له تأثير سلبي و مُضاعفات على الحامل و الجنين معاً كالتالي :

1) مُضاعفات تحدث للمرأة الحامل :
  • الإصابة بفقر الدم.
  • الإصابة بحالة ما قبل الإرجاج Pre-Eclampsia.
  • تمزق المشيمة Placental Abruption.
  • نزف ما بعد الوضع (الولادة) Post-PartumHaemorrhage.
  • خلل في وظائف القلب (مثل قصور عمل القلب) Cardiac Dysfunction.
  • الإجهاض Abortion.
2) مُضاعفات تحدث للجنين :
  • ولادة الجنين قبل إستكمال نموه (الخدج) Pre-Maturity.
  • موت الجنين في الرحم , أو ولادة جنين ميت Still Birth.
  • نقص نمو و تطور الجهاز العصبي لدى الجنين Poor Neurological Development.


 

رد مع اقتباس
قديم 2011-10-10, 04:34 AM   #5
عضو شرف
رئيس أعضاء الشرف


المعلم 9319 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3480
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 أخر زيارة : 2012-10-25 (01:19 AM)
 المشاركات : 14,002 [ + ]
 التقييم :  10719
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
أنا بشر أخطي
بدنياي وأصيب ..
ولا أظن به مخلوق
من غير زله
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي رد: بحث عن الغدد الصماء



يسلموووووووووووووووووو
أخي نقاء إنسان
على الطرح الرائع
بارك الله فيك وحفظك من كل شر

مع خالص حبي وتقديري
المعــــــــــــــــــــــــــلم


 

رد مع اقتباس
قديم 2011-10-10, 05:03 AM   #6
حبيت?
قويْة بَـآس



وردةغلا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1427
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 2013-01-18 (03:34 AM)
 المشاركات : 45,963 [ + ]
 التقييم :  50314
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
النوآيآ | والله الله في مغآتير [ النوآيآ ]


والإلَـه اللي خلقنآ عآلمٍ في كل نـيـه ~
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: بحث عن الغدد الصماء



السلام عليكم..
طرح حلووو ورائع..
الله يباارك فيك وفي مجهوداتك الرائعه..
لرووحك السعاادة..
بحفظ المولى..


 

رد مع اقتباس
قديم 2011-10-11, 04:09 AM   #7
مؤ ســـس مـنتـــديـات ورد العــــرب



الإمبراطور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : 2014-10-02 (04:40 AM)
 المشاركات : 36,465 [ + ]
 التقييم :  21512
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: بحث عن الغدد الصماء



شكرا على ما قدمت

يعطيك العافية

لك ولطرحك التقيم

وفقك الله


 

رد مع اقتباس
قديم 2011-10-15, 01:43 AM   #8
المراقبة العامة وقمر المنتدى



أمــــــــ نفسي ــــــــــــيرة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1660
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 أخر زيارة : 2012-08-09 (12:32 AM)
 المشاركات : 32,358 [ + ]
 التقييم :  30487
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: بحث عن الغدد الصماء



بارك الله فيك
ونفع الله الجميع بما طرحت
تقبل مروري


تحيااااااااااااتي


 

رد مع اقتباس
قديم 2011-10-17, 12:26 PM   #9
مشرف ورد الصور


عبق الماضي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1635
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 أخر زيارة : 2014-09-27 (04:32 PM)
 المشاركات : 46,580 [ + ]
 التقييم :  28604
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي رد: بحث عن الغدد الصماء



يسلمووووووو ع الطرح الرااااااااااا ئع

الله يعطيك اااااااااااااااااالف عافيه

تحياااااااااااااتي


 

رد مع اقتباس
قديم 2011-10-19, 06:35 AM   #10
ورد مميز


MOFATHI78 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3608
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : 2014-09-15 (01:43 PM)
 المشاركات : 3,569 [ + ]
 التقييم :  3217
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: بحث عن الغدد الصماء



مشكور علي هذا الطرح المتميز


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Bookmark and Share

أقسام المنتدى

المنتديآت العـــآمــــهـ | المنتــديـآت الإســلاميــــهـ | ورد العــــام | ورد النقاش الجاد | المنتديآت الآســريـهـ | المنتديآت الالكتـروٍنيـــــهـ والتقنـــيهـ | ورد التصاميم والجرافيكس | المنتــديـآت الـريـاضيــــهـ | ورد الرياضة السعودية | ورد الرياضه العربيه والعالميه | المنتديآت الادبيـــــهـ | ورد واحة الخـــواطر | ورد الشعر والشعراء | وردالقصص والروايات | المنتديآت التـرفيـــهيـــهـ | ورد الضحك والفرفشه والوناسه | المنتديآت الآدـآريــهــ | ورد المواضيع المكرره | ورد الشكاوي والاقتراحات | ورد المشرفين | ورد الادارة | ورد الموضـه و المكيـــاج | ورد الالعـــاب والتسلية | ورد الجوال والاتصـــالات | ورد الصــــوٍر | كلام نواعم ورد العرب | ورد الكمبيوتر والبرامج | المنتــديـآت الـصحيـــهـ | ورد الترٍحـــيب والاهداءت | المنتــديـآت الـفنيــــهـ | ورد اخبار الفن | ورد الماسنجر والتوبيكات | ورد كرسي الإعتراف | ورد التهاني والتبريكات | ورد الصوتيات الإسلاميه | ورد الطبـــــخ | ورد الاســـرهـ | ورد الاطــــفــــــال | ورد الديكور والأثاث والاعمال اليدويه | ورد السيارات | ورد المساحة الحرة | ورد الـعـلــم و الــمــعــرفــهـ | ورد العلوم والأبحاث العلمية | ورد التاريخ والحضارة | وردالكركاتير والصور الكرتونية | ورد الأخبـار العامــة والكوارث والحوادث | ورد الانمي | ورد الافلام والمسلسلات العربية والأجنبية | ورد قصص الأنبياء والرسل | ورد البلوتوث | المنتــديـآت التعليمـيـــهـ | ورد اللغة الإنجليزية ♨ English cafe | ورد دروس الفوتشوب والسويتش | ورد كــــافــيــهـ الأعضاء | ورد المواساة والتعازي | مجلة ورد العرب | ورد السفر والسياحة | السيرة النبوية وسير الخلفاء الراشدين والتابعين | ورد صور أهل الفن | خاص بأعضاء قروب Momezi WordPress Arab | الطب النبوي والطب البديل | ورد خيمة الحج | المنتــديـآت التشكيـليــــهـ | ورد الفن التشكيلي والفنون التطبيقية | ورد العقارات والاراضي والسيارات والمناقصات الحكومية | ورد تطويـــر الـــذآت وتنمية القـدرات والمهارات | ورد الاقتصاد و التجارة العامه | مكتبة ورد العرب الالكترونية | ورد تراتيل روح | ورد الإحتفالات والمهرجاناتــ | ورد التغطيات والفعاليات والمهرجانات | ورد تصاميم الأعضاء واهداءتهم | ورد الفقة وأحكامه | أرشيف ورد العرب | خدمة أعضاء المنتدى | ورد التفسير والإعجاز العلمي في القرآن الكريم | من تـصـويــر الأعـضـاء وإبـداعاتـهـم | ورد المونتاج والفيديو | ورد المقالات الرياضية | ورد الألعاب المختلفة | {}{ورد الحديث الشريف{}{ | الضبط والمتابعة | المرحلة الابتدائية | المرحلة المتوسطة | المرحلة الثانوية | سير العلماء والدعاة | سير القراء | ورد اليوتيوب | ورد الشعر الصوتي | ورد منوعات الفن | ورد آدم | ورد ذوي الإحتياجات الخاصة | ورد العقيدة | ورد الـخــيــمــهـ الــرمــضــانــيــهـ | ورد البلاك بيري والايفون | ورد الحكم والأمثال | سير اللغويون | سير المحدثون | الصف الأول الابتدائي | الصف الثاني الابتدائي | الصف الثالث الابتدائي | الصف الرابع الابتدائي | الصف الخامس الابتدائي | الصف السادس الابتدائي | الصف الأول المتوسط | الصف الثاني المتوسط | الصف الثالث المتوسط | الصف الأول الثانوي | الصف الثاني ثانوي | الصف الثالث الثانوي | ورد محضري المختبرات | ورداعمال يدوية, كروشيه, تطريز, كروشية, تريكو, تفصيل , اعمال فنيه | ورد الاسلاميات | ورد الصحـــة | ورد التـربيـــه والتعليـــــم | ورد نصرة الرسول المصطفى | من سير الفقهاء | سير الصحابيات | سير النبلاء | ورد المصارعة الحرة والرعب | ورد الرعب | ورد الحوامل | ورد الرياضة النسائية | ورد المقابلات والحوارات الشخصية | دواوين الشعراء | ورد اليوتيوب الإسلامي | ورد أعضاء الشرف | ورد فريق الأهلي بأبو عريش | ورد نادي اليرموك بمحافظة ابو عريش | فتاوي ومقالات الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله | ورد الإدارة المدرسية | ورد الإرشاد الطلابي والنشاط | ورد محو الأمية (تعليم الكبار) | ورد البحوث المدرسية والجامعية | ورد خيمة الحج | ورد رياضة منطقة جازان | ورد رياضة منطقة جازان | ورد تكريمات منتديات ورد العرب | ورد الإعلام الجديد | كـــــــلـــنــــا ســــــــــــــــــوريــــــــــــــــا | نادي الحي بمتوسطة الشيخ ابن باز بأبو عريش | ورد االإعلام التربوي | مدرسة صلاح الدين الأيوبي بأبو عريش | مدرسة زيد بن الخطاب بأبو عريش | مدرسة الإمام البخاري بأبو عريش | الثانوية الثانية بأبو عريش | الادارة العامة ومكاتب التربية والمدارس | ورد ملوك المملكة وملوك ورؤساء الدول العربية والاسلامية ورؤساء العالم | ورد ملوك ورؤساء العالم والأسر المالكة بالعالم | متوسطة الملك فهد بأبو عريش | ورد ضيف الأسبوع | الروضة الثالثة بأبو عريش | مدرسة تحفيظ القران الكريم الابتدائية بأبو عريش | الابتدائية الرابعة للبنات بأبو عريش | المركز الاعلامي لفريق الصاروخ بأبو عريش | الابتدائية الثانية للبنات بأبو عريش | المدرسة الابتدائية الأولى للبنات بأبو عريش | ابتدائية ومتوسطة قامرة للبنات بأبو عريش | مدرسة الفاروق الابتدائية بأبو عريش | الابتدائية السادسة للبنات بأبو عريش | نادي جيل المستقبل بأبوعريش | مجلس جماهير النادي الأهلي بمنطقة جازان |



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات ورد العرب