بحوث مدرسية جاهزة - منتديات ورد العرب








 



إضافة رد
قديم 2011-10-08, 10:27 PM   #1
مؤ ســـس مـنتـــديـات ورد العــــرب



الإمبراطور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : 2014-10-31 (02:37 AM)
 المشاركات : 36,521 [ + ]
 التقييم :  21562
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 اوسمتي
اجمل بروفايل  الاداري المميز  التكريم  كبار الشخصيات 
لوني المفضل : Black
Unhappy بحوث مدرسية جاهزة



التلوث






تعريف التلوث:
- ما هو التلوث البيئى ؟ بالتأكيد يسأل كل إنسان نفسه عن ماهية التلوث أو تعريفه.

* ماهية البيئة؟

فالتعريف البسيط الذي يرقي إلي ذهن أي فرد منا: "كون الشيء غير نظيفاً" والذي ينجم عنه بعد ذلك أضرار ومشاكل صحية للإنسان بل وللكائنات الحية، والعالم بأكمله ولكن إذا نظرنا لمفهوم التلوث بشكل أكثر علمية ودقة:
"هو إحداث تغير في البيئة التي تحيط بالكائنات الحية بفعل الإنسان وأنشطته اليومية مما يؤدي إلي ظهور بعض الموارد التي لا تتلائم مع المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي ويؤدي إلي اختلاله".

والإنسان هو الذي يتحكم بشكل أساسي في جعل هذه الملوثات إما مورداًً نافعاًً أو تحويلها إلي موارد ضارة ولنضرب مثلاً لذلك:
نجد أن الفضلات البيولوجية للحيوانات تشكل مورداًً نافعاًً إذا تم استخدامها مخصبات للتربة الزراعية، إما إذا تم التخلص منها في مصارف المياه ستؤدي إلي انتشار الأمراض والأوبئة.
حيث تشارك نواتج النشاط الاقتصادي للإنسان برصيد ضخم فى عمليات التلوث البيئي التي لا تظل حبيسة فى إطار المكان حلياً أو عالمياً، لأن الملوثات تتحرك عبر طبقات الغلاف الجوى دون اعتبار لحدود جغرافية أو سياسية على مستوى الكرة الأرضية.
كما أن التصنيع من ناحية أخرى يلعب دوراً لا يقل عن دور نواتج النشاط الاقتصادي فى تحويل البيئة الصحية إلى بيئة ضارة وظهور سلسة من الآثار الاجتماعية والاقتصادية والتغيرات فى كافة نواحي البيئة من هواء وتربة وأنها وبحيرات سواء القريبة أو البعيدة عن مصادر التلوث
من السبب وراء تلوث البيئة؟!
الإنسان هو السبب الرئيسي والأساسي في إحداث عملية التلوث في البيئة وظهور جميع الملوثات بأنواعها المختلفة وسوف نمثلها علي النحو التالي:
الإنسان = التوسع الصناعي - التقدم التكنولوجي - سوء استخدام الموارد - الانفجار السكاني.
- فالإنسان هو الذي يخترع.
- هو الذي يصنع.
- هو الذي يستخدم.
- وهو المكون الأساسي للسكان.

* مستويات التلوث:
أ- التلوث غير الخطر:
هو المنتشر فوق سطح الكرة الأرضية ولا يخلو أي مكان فيها منه كلية، ويمكن أن نطلق عليه التلوث المقبول الذي يستطيع أن يتعايش معه الشخص بدون أن يتعرض للضرر أو المخاطر كما أنه لا يخل بالتوازن البيئي وفى الحركة التوافقية بين عناصر هذا التوازن.

ب- التلوث الخطر:
وهو التلوث الذي يظهر له آثار سلبية تؤثر على الإنسان وعلى البيئة التي يعيش فيها ويمكن أن نطلق عليه "التلوث الحرج"، وخاصة فيما يرتبط بالنشاط الصناعي بكافة أشكاله. وخطورته تكمن فى ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية السريعة التي تحمى الإنسان من وجود خطر حقيقي يهدد حياته ولا يصح تجاهله، فالإنسان هنا من غير المسموح له التعايش مع هذا التلوث مثل النوع السابق من التلوث غير الخطر.

ج- التلوث المدمر:
هو التلوث الذي يحدث فيه انهيار للبيئة وللإنسان معاً ويقضى على كافة أشكال التوازن البيئي، أي أنه يدمر بدون إعطاء أي فرصة للإنسان -حتى مجرد التفكير فى تقديم حلول- للتدخل، ونجده أيضاً متصل بالتطور التكنولوجي الذي يظن الإنسان أنه يبدع فيه يوماً بعد يوم من النشاطات الإشعاعية والنووية، وخير مثال حادثة المفاعل النووي "تشرنوبل". ويحتاج الإصلاح مع هذا النمط التلوثي سنوات طويلة للإصلاح ونفقات باهظة التكاليف، ولا يقف الأمر عند هذا الحد وإنما تتأثر أجيال من البشر على المدى الطويل منه.

* أنواعالتلوث:
- تلوث الهواء: نقصد بتلوث الهواء وجود المواد الضارة به مما يلحق الضرر بصحة الإنسان فى المقام الأول ومن ثَّم البيئة التي يعيش فيها ويمكننا تصنيف ملوثات الهواء إلى قسمين ... المزيد

- التلوث بالنفايات: من أنواع التلوث البيئى التلوث بالنفايات والتى تشتمل على: القمامة - النفايا الإشعاعية ... المزيد

- التلوث البصرى: هو تشويه لأي منظر تقع عليه عين الإنسان يحس عند النظر إليه بعدم ارتياح نفسي، ويمكننا وصفه أيضاًً بأنه نوعاًً من أنواع انعدام التذوق الفني، أو اختفاء الصورة الجمالية لكل شئ يحيط بنا من أبنية ... إلي طرقات ... أو أرصفة ... المزيد

- تلوث الماء: يشتمل تلوث المياه على أولاً تلوث المياه العذبة، ثانياً تلوث البيئة البحرية ... المزيد

- التلوث السمعى: يرتبط التلوث السمعى أو الضوضاء ارتباطاً وثيقاًً بالحضر وأكثر الأماكن تقدماًً وخاصة الأماكن الصناعية للتوسع في استخدام الآلات ووسائل التكنولوجيا الحديثة ... المزيد

- تلوث التربة (اليابس): إن التربة التي تعتبر مصدراً للخير والثمار، من أكثر العناصر التي يسئ الإنسان استخدامها فى هذه البيئة. فهو قاسٍ عليها لا يدرك مدى أهميتها فهي مصدر الغذاء الأساسي له ولعائلته، وينتج عن عدم الوعي والإدراك لهذه الحقيقة إهماله لها ... المزيد

- التلوث الغذائي:تلوث الأطعمة يزداد يوم بعد يوم بصورة مفزعة حتى وفى البلدان المتقدمة التى بها أعلى مستويات الرعاية والعناية وقد يكون ذلك ناتجاً عن إحدى الأسباب الآتية .. المزيد

* أضرار التلوث:
1- ظهور المشاكل البيئية المختلفة ومن ضمنها الانفجار السكانى.
2- المطر الحمضي .. المزيد عن ظاهرة المطر الحمضى
3- اختلال التنوع البيولوجى (التنوع البيولوجى بموقع فيدو) وانقراض بعض مظاهر الحياة النباتية والحيوانية.
4- تآكل طبقة الأوزون .. المزيد
5- ظاهرة الاحتباس الحراري.
6- ظاهرة التصحر (التصحر على موقع فيدو) وفقر التربة الزراعية.
7- تعرض المجال الجوى للمطارات للتلوث الجوى، مما يؤدى على خفض مجال الرؤية الأفقية والرأسية كلما زاد محتوى الرياح من الأتربة والجسيمات العالقة والغازات الضارة.
8- الانقلابات الحرارية وعدم استقرار المناخ، وخاصة أثناء فصل الشتاء أو أثناء ساعات الليل يزيد تركيز العناصر الثقيلة فى الهواء من الكروم والكادميوم والرصاص والنيكل.
9- إلحاق الضرر بالآثار، فالتركيزات العالية من أكاسيد الرصاص والكبريت تعمل على تآكل ألوان الآثار على مدار آلاف السنين وذلك لقدرة تلك الأكاسيد على التفاعل مع مكونات تلك الألوان. ومن ناحية أخرى فقد تختلط تحت تأثير الظروف المناخية بقطرات الندى فتتحول إلى الحمضية مما يساعد على تآكل كربونات الكالسيوم المكونة لتمثال "أبو الهول" بمصر.
10- حدوث الحرائق، عن طريق الاشتعال الذاتي التي تحدث بمسطحات مياه الصرف وخاصة فى أيام الصيف شديدة الحرارة نتيجة للتفاعلات والتخمرات اللاهوائية والغازات المختزلة مثل كبريتيد الإيدروجين المعروف برائحته الكريهة والميثان وغيرها من الغازات السامة القابلة للاشتعال نتيجة للحركة الصناعية المساهمة بالقدر الأكبر فى عمليات التلوث.
11- نسب متزايدة من الأكاسيد الضارة والمعادن الثقيلة العالقة بالهواء كما هى مقدمة على صفحات موقع فيدو وخاصة الرصاص، الذي يساهم بها قطاع صهر المعادن وتوليد الكهرباء ومصانع البلاستيك والكاوتشوك والكيماويات.
12- عدم سهولة تنقية مياه الصرف الصحي، والتخلص النهائي من المخلفات السائلة للمصانع.
13- بقاء الملوثات الصناعية بالتربة الزراعية لفترة طويلة من الزمن، وصعوبة الحصول على غذاء صحي للإنسان. لأن التربة الزراعية تحتوى على حبيبات من الطين والتي تكون من خواصها التماسك وثقل القوام مما يجعل نفاذ المياه من خلاله ضعيفاً وبالتالي احتمال بقاء الملوثات الصناعية فى الأراضي لفترة طويلة من الزمن.
14- تقلص مساحات الأراضي المنزرعة لمقابلة الغزو الصناعي، وبالتالي تغير معالم التوزيع المنشآت السكانية والصناعية وعدم وجود تناسب بين ما تشغله المناطق من مساحات وما يقطنها من سكان.
15- تزايد نسبة الرطوبة الجوية بالهواء لكثرة المسطحات المائية لصرف مخلفات الصناعة مما يشكل خطورة على شبكات الكهرباء وأسلاكها وتهديد المارة من البشر.
16- زيادة التدفق الحراري الآتي من المناطق الصناعية (تحكم تغيرات درجة الحرارة فى السلوك البشرى بموقع فيدو) والمحمل بالملوثات المختلفة من العوالق والأتربة والدخان.

* علاج التلوث:
1- الوعي الذاتي لدى الشخص بأن التلوث ما هي إلا كارثة تحتاج إلى جهد إيجابي منه لأنها تُنذر بفنائه.
2 - وقف تراخيص مزاولة النشاط الصناعي الذي يدمر البيئة.
3- تهجير الصناعات الملوثة للبيئة بعيداً عن أماكن تمركز البشر بخطة زمنية محددة، لوقف تبوير الأراضي الزراعية ولعدم الإضرار بصحة الإنسان.
4- تطوير أساليب مكافحة تلوث الهواء، فالحل لا يكمن فى مزيد من الارتفاع فى أطوال المداخن لأنه لا يمنع التلوث بل يرحله إلى أماكن أبعد.
5- تطوير وسائل التخلص من القمامة والنفايات، وخاصة لتلك العمليات التي تتضمن على الحرق فى الهواء الطلق التي تزيد من التلوث.
6- القيام بعمليات التشجير على نطاق واسع للتخلص من ملوثات الهواء وامتصاصها.
7- الكشف الدوري للسيارات، لأن عوادمها من إحدى العوامل الرئيسة المسببة للتلوث.
8- اللجوء إلى الغاز الطبيعي كإحدى مصادر الطاقة البديلة عن مصادر الطاقة الحرارية والذي لا يخرج معه كميات كبيرة من الرصاص
والكبريت.
9- معالجة التلوث النفطي، بإضافة بعض المذيبات الكيميائية التي تعمل على ترسيب النفط فى قاع المحيطات أو البحار فى حالة تسربه. بالإضافة على وضع القواعد الصارمة بعدم إلقاء السفن لأية مخلفات نفطية أو كيميائية فى مياه البحار.
10- إقامة المحميات البحرية، والمحمية مشتقة من كلمة الحماية الطبيعية التي تفرض حظراً على بعض البقاع التي تشتمل على كائنات بحرية نادرة، تلك المهددة بالانقراض، أو مجموعات من الأنواع التى ينحصر تواجدها فى بيئات معينة.
11- اللجوء إلى استخدام المبيدات العضوية (المبيدات العضوية هى المبيدات التى لا يحتوى تركيبها على المواد الكيميائية، وإنما مكوناتها (قائمة البيئة) طبيعية بالدرجة الأولى مثل الثوم والبصل .. وغيرها من المواد الطبيعية الأخرى) والابتعاد عن المبيدات (المبيدات الحشرية بموقع فيدو) الكيميائية بانواعها المختلفة من مبيدات الأعشاب والحشرات والفطريات.

فالتلوث عدوان عالمي، أجل فقد اكتسب صفة العالمية حيث أن الملوثات تنتقل من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، فهو لا يعرف حدوداً إقليمية له. فهناك العديد من الدول التي لا تمارس نشاط صناعي أو تعديني لكنها تعانى من التلوث بالمثل. فالرياح والسحب والتيارات المائية تساهم فى نقل الملوثات من بلد آخر، ومثال على ذلك: التلوث الناتج من احتراق آبار الكويت البترولي، حيث اتفق العلماء على أن آثار سحب الدخان الأسود لا تقتصر على دولة الكويت بل أنها عبرت البحر الأسود وأخذت تهدد رومانيا وبلغاريا.


منقووووووول للفائدة

الموضوع الأصلي: بحوث مدرسية جاهزة || الكاتب: الإمبراطور || المصدر: منتديات ورد العرب

كلمات البحث

ورد ، العرب ، دردشة ، شبكة ، منتديات ، مركز تحميل





fp,e l]vsdm [hi.m j[kf



 

رد مع اقتباس
قديم 2011-10-08, 10:30 PM   #2
مؤ ســـس مـنتـــديـات ورد العــــرب



الإمبراطور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : 2014-10-31 (02:37 AM)
 المشاركات : 36,521 [ + ]
 التقييم :  21562
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: بحوث مدرسية جاهزة



ثقب الأوزون يواصل اتساعه


ستيفن
ليهي



13
سبتمبر 2005



تورنتو .


يواصل ثقب
الأوزون اتساعه للعام التالي على التوالي فوق منطقة القطب الجنوبي ، ليعرض كل من
الأرجنتين وشيلي لأخطار بالغة ناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية القادمة من
الشمس . وطبقا لما أعلنته وكالة الفضاء الأوروبية ، تأكل طبقة الأوزون فوق القطب
الجنوبي ، يستمر بمعدلات عالية ، ليبلغ اتساعه خلال شهري سبتمبر وأكتوبر
2005 حوالي 25 مليون كيلومتر مربع ، وهو أكبر اتساع يشهده ثقب الأوزون على مدار
التاريخ .



تبدو هذه
الحقيقة في تناقض مع الادعاءات المعلنة في الوقت الراهن بأن غاز الكلوروفلورو
كاربونز المتسبب في تأكل ثقب الأوزون قد بدأ يتقلص مقدار المنبعث منه في
الغلاف الجوي ، وإن كانت هذه المركبات الكيماوية سوف تبقى في الغلاف الجوي لعقود
طويلة.



في الوقت نفسه ،
زادت كميات المواد الكيماوية الأخرى المسببة في تآكل طبقة الأوزون مثل
برمايد الميثيل ، واستمرار الاستخدام غير القانوني لغازات الكلوروفلوروكاربونز ،
وهو الأمر الذي يؤدي للمزيد من تآكل الأوزون .



وفي هذا الإطار
، يقول " كريج لونج "
عالم الأرصاد الجوية في مركز التنبؤات المناخية في الإدارة
الأمريكية المعنية بالظواهر المناخية في المحيط والغلاف الجوي ، الموجودة في ولاية
الميريلاند
أن " من المرجح أن يزداد ثقب الأوزون اتساعا في العقود
الثلاثة أو الأربعة القادمة على الأقل " .



ويؤكد "
كريج " أن ثقب الأوزون فوق القطب الجنوبي سيبلغ أقصى اتساع له هذا العام في
منتصف سبتمبر " . ويتزامن ذلك مع " اليوم العالمي للأمم المتحدة لحماية
طبقة الأوزون ", والمخصص له 16 سبتمبر . وفي هذه المناسبة أصدر " كوفي
عنان " الأمين العام للأمم المتحدة بيانا قال فيه : " نؤكد امتنانا
لبروتوكول مونتريال الخاص بالحد من المواد المسببة لتآكل طبقة الأوزون ، والذي
أسفر عن الحد من خطر المواد الضارة المنبعثة في الغلاف الجوي " !! . . .



يلزم بروتوكول
مونتريال الموقع عام 1987 ، 184 دولة موقعة عليه بعدم استخدام غازات
الكلوروفلوروكاربون وما يقرب من مائة مادة كيماوية أخرى التي تحلل جزيئات
الأوكسجين الثلاثي في الغلاف الجوي للأرض وتؤدي لتآكل الأوزون . من المفترض أن
طبقة الأوزون تغلف الأرض تماما بسمك يتراوح بين 15 و 30 كيلومتر وتحمي
الكائنات الحية من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية .



أدي تأكل طبقة
الأوزون خلال العقود القليلة الماضية ، إلى زيادة تدفق الأشعة الفوق بنفسجية إلى
الأرض ، وبالتالي ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الجلد إلى أعلى مستويات لها ، فضلا
عن ارتفاع الإصابة بأمراض العيون والتسبب في أضرار صحية أخرى للبشر ولأجناس عديدة
من الحيوانات والنباتات .



ورغم ذلك ، تؤكد
دراسة جديدة لمركز العلوم البيئية بجامعة شيكاغو تراجع معدلات التآكل في طبقة
الأوزون فيما بين أعوام 1996 و 2002 . إلا أن العلماء لا زالوا يحذرون من أن
" بعض هذه المواد الكيماوية ستبقي في الغلاف الجوي لعقود طويلة قادمة ، أي أن
المواد الكيماوية التي لوثت الغلاف الجوي في العقود الماضية ستستمر أضرارها
في العقود القادمة . " ، على حد قول العالم "شيرودر رولاند " في
تصريح له .



فاز "
شيرودر رولاند " و " ماريو مولينا " و " بول كروتزن "
بجائزة نوبل في الكيمياء عام 1995 ، على أبحاثهم عن مخاطر تأكل طبقة الأوزون التي
أجروها في السبعينيات .



إضافة لذلك ،
هناك مخاوف نابعة من أن بروتوكول مونتريال يسمح بإطلاق مواد أخرى مسببة لتأكل طبقة
الأوزون . منها على سبيل المثال ، برميد الميثيل . فضلا عن أن منتجي الخضر و
الفاكهة في الولايات المتحدة الأمريكية ما يقرب من عشرة ملايين كيلوجراما من
المبيدات الكيماوية بنهاية العالم الحالي 2005- وهو أكثر مما استخدموه طوال عام
2002 " .



سعت الولايات
المتحدة البلدان المشاركة في بروتوكول مونتريال في الاستمرار بالسماح باستخدام 8.5
مليون كيلو جرام من بروميد الميثيل خلال عام 2006 ، وهي كمية تتجاوز المستخدم منه
بواسطة المجمعات الصناعية في العالم برمته . هذا ، على الرغم من أن هناك بدائل
لبروميد الميثيل ، لكنهم يفضلون استخدامه باعتباره الأرخص والأسهل في الاستخدام .



في الأثناء ،
تستخدم بدائل الكلوروفلورو كاربون على نطاق واسع في العام ، ولكن لأن هذه
البدائل أكثر تكلفة ، فهناك ازدهار للتجارة في الكلوروفلوركاربون في السوق السوداء
لاستخدامه في المبردات ، وطفايات الحريق ، والمذيبات الصناعية .



يتم استيراد
ملايين الأطنان من الكلوروفلورو كاربون و إدخالها بشكل غير قانوني إلى الولايات
المتحدة .



من ناحية أخرى ،
يعلن برنامج الأمم المتحدة للبيئة . أن " هناك تصاعد خطير للمشكلة في أسيا
على نحو خاص . " حيث لا زالت المنطقة تعتمد على الكلوروفلورو كاربونز ، رغم
الالتزام المعلن بتقليص استهلاك و إنتاج تلك الغازات .



وافقت البلدان
المتقدمة ، وفقا لبروتوكول مونتريال على خفض استهلاك
الكلوروفلوروكاربونز بنسبة 50 % بحلول يناير 2005، و التوقف نهائيا عن
استخدامه بحلول يناير 2010 .



ويرى تقرير
الأمم المتحدة للبيئة الصادر في يناير 2005 أن ذلك يؤدي إلى زيادة تلوث الغلاف
الجوي بهذه المواد الكيماوية ويعيق عن استخدام بدائل .



في النهاية ،
فإن الظروف المناخية يمكن أن تفاقم من مشكلة ثقب الأوزون على الأقل في المناطق
القطبية . على الرغم من أن ثقب الأوزون في القطب الشمالي أقل حدة وأصغر منه
بالنسبة للقطب الجنوبي ، إلا أنه أيضا يزداد اتساعا ، خاصة في الشتاء الأخير ،
ويرجع العلماء ذلك لظروف التغيرات المناخية .



فعلى الرغم من
ارتفاع حرارة سطح الأرض ، إلا أن الطبقات العليا من الغلاف الجوي تزداد برودة في
المناطق القطبية ، وتخلق ظروفا مواتية لتدمير الأوزون بفعل المواد الكيماوية مثل
الكلوروفلوروكاربونز والبرومين .



ورغم كثرة ما
نعرفه عن أثر التغيرات المناخية في القطب الشمالي ، فإن نفس الشئ قد يكون في القطب
الجنوبي . على حد ما يقول كلوز زينر ، من وكالة الفضاء الأوروبية في إيطاليا .



في النهاية يقول
زينر أن الظروف المناخية التي وقعت فيها اتفاقية مونتريال تختلف تماما عن الظروف
الراهنة الأكثر سوءا ، وبالتالي فإن توقعات اتفاقية مونتريال عن أوضاع ثقب
الأوزون في النصف الثاني من القرن الواحد والعشرين ، أقل كثيرا من التوقعات
المبنية على الوضع الراهن .



والمؤكد الآن أن
سكان تشيلي والأرجنتين ونيوزيلاند واستراليا سوف يحتاجون إلى حماية أنفسهم بشكل
أكبر من مخاطر أشعة الشمس .



الاحتباس
الحراري.. كارثة تنتظرنا



وربما
يفسر إحساسَ الناس في المدن الصناعية مثل القاهرة بالارتفاع الكبير في نسبة
الرطوبة وجود عوامل أخرى تتمثل في الانبعاثات الناتجة عن الأنشطة الإنسانية
والمصانع والتي تتسبب في ارتفاع نسبة الملوثات التي تؤدي بدورها إلى زيادة تأثير
ظاهرة الاحتباس الحراري‏.



فما
نشعر به من تغيرات في المناخ -كما ذكر الدكتور مصطفى كمال طلبة خبير البيئة
العالمي في أحد بحوثه المنشورة- يعد جزءاً مما يسود العالم ككل، ولهذا علينا أن
نتعايش مع هذا الوضع الغريب لسنوات قادمة، إلى أن يتحرك العالم بجدية لمواجهة هذه
الكارثة الحرارية، حيث
يشهد العالم حالياً أقصى
ارتفاع لدرجة حرارة الأرض منذ مائة عام
.



ويرى
أنصار حماية البيئة أن ذلك التطور الخطير من شأنه أن يرفع حرارة الغلاف الجوي
بحلول عام ‏2050، بحيث تؤدي الحرارة إلى
إذابة الجليد في القطبين
الشمالي والجنوبي
؛ وهو ما يرفع مستوى المياه في البحار والمحيطات،
الأمر الذي يؤدي إلى إغراق الأراضي المنخفضة في الكرة الأرضية، بما في ذلك أجزاء
من الساحل الشمالي للقارة الإفريقية.



ويتركز
اهتمام أنصار حماية البيئة حول السعي لخفض كثافة الطاقة المستخدمة لإنتاج السلع
وأداء الخدمات‏، وهو ما يترتب عليه بالضرورة خفض كثافة الكربون الذي يتخلف عن
استهلاك الطاقة وينطلق في الغلاف الجوي مسببا ظاهرة الاحتباس الحراري. وفي مصر
يعتبر إحلال الغاز الطبيعي محل السوائل البترولية أحد العوامل المساعدة على تخفيف
حدة التلوث الجوي؛ نظرا لضآلة ما يحتويه الغاز الطبيعي من الكربون‏.‏



وكانت
الأمم المتحدة قد أقرت في العام الماضي 2001
الاتفاق الدولي بضرورة
تقديم دعم مالي
وتكنولوجي أكبر للدول النامية؛ لمساعدتها على مكافحة
الاحتباس الحراري‏، وضرورة توفير قاعدة سياسية متينة للدول الصناعية للتصديق على
اتفاقية "كيوتو 2001" بشأن محاربة الاحتباس الحراري. وعلى الرغم من أن
الولايات المتحدة قد
رفضت اتفاقية كيوتو
2001 من أساسها، وانسحب منها الرئيس الأمريكي جورج
بوش بذريعة أنها معيبة وغير عادلة‏، فإن مساعد وزير الخارجية الأمريكية قد أعلن في
واشنطن وقتذاك أن الموقف الأمريكي كان بنّاء‏ بهذا الصدد!



وقد
أوضح الباحثون مؤخرا‏‏ -في تقرير صدر عن مجلس الأبحاث الوطني التابع لأكاديمية
العلوم الأمريكية-‏ أن الاحتباس الحراري وارتفاع حرارة الجو يزيدان من احتمالات
وقوع كثير من الظواهر المناخية المدمرة. وطالب التقرير بضرورة استمرار الدراسات
ووضع سياسات جديدة بهدف تحاشي تفاقم أوضاع الطقس في هذا الاتجاه‏.‏ ويرى التقرير
أن النشاط البشري الكبير وانبعاثات الغازات المستمرة من جراء هذا النشاط‏‏ تمثل
السبب الرئيسي للظواهر المناخية السيئة المتوقعة.


 

رد مع اقتباس
قديم 2011-10-08, 10:32 PM   #3
مؤ ســـس مـنتـــديـات ورد العــــرب



الإمبراطور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : 2014-10-31 (02:37 AM)
 المشاركات : 36,521 [ + ]
 التقييم :  21562
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: بحوث مدرسية جاهزة



تعريف بالداء السكري
تم تعريف هذا المرض من قبل منظمة الصحة العالمية في جنيف عام 1979م. ينتج داء السكري عن ارتفاع مزمن لمستوى السكر الجلوكوز في الدم. وهذا الارتفاع قد يكون وراثياً أو بيئياً أو نتيجة لعوامل كثيرة أخرى.
في كثير من الحالات تؤثر هذه العوامل مجتمعة بحيث يكون الداء السكري هو العاقبة. إن هرمون الأنسولين هو المنظم الرئيسي لمستوى الجلوكوز في الدم. تقوم خلايا بيتا في البنكرياس بتصنيع وإفراز هذه الهرمون في الدم.
داء السكري هو مرض يعرف بارتفاع مستوى السكر في الدم عن الحدود الطبيعية وظهوره في البول هو عبارة عن ارتفاع مستوى السكر في الدم يحدده الأطباء عندما تزيد نسبة السكر في الدم والمريض صائم عن 7مول/لتر أو 126مغ/1000 ملل. ويوجد قدر من السكر في دم كل إنسان لحاجة الجسم إليه كمصدر للطاقة. ويحصل الإنسان على هذا السكر من تناوله للأغذية النشوية والسكرية (الكربوهايدرات) وهذه الأغذية تهضم في القناة الهضمية وتتحول إلى سكر الجلوكوز الذي يمتص في القناة الهضمية ليذهب إلى مجرى الدم ويمكن للجسم الاستفادة منه كمصدر للطاقة، وتتميز هذه العملية بالبطء مما يجعل كمية السكر في القناة الهضمية تمتص تدريجياً إلى الدورة الدموية، وعندما نتناول كميات كبيرة من المواد الكربوهيدراتية فإن هذا يعني وجود كمية كبيرة من السكر في القناة الهضمية وبالتالي زيادة ارتفاع مستوى السكر الممتص في الدورة الدموية بكمية تزيد كثيراً عن احتياج الإنسان للسـكر كمصدر للطاقة لذلك تخزن هذه الكمية في الكبد (المخزن الرئيـسي) والعضلات ليتزود بها الإنسان عندما تقل كمية الطاقة الداخلة للجسم على صورة طعام، ويستطيع الجسم تنظيم كمية السـكر الموجودة في الدم بعناية فائقة إذ ترتفع كمية السكر في الدم بعد تناول الوجبة الغذائية تدريجياً ويخزن الزائد بسرعة وكفاءة عالية في الكبد والعضلات حتى لا يتجاوز مستوى السكر في الدم عن حد معين وبهذه العملية يعود السكر إلى مستواه الطبيعي.
يحتاج جسـم الإنسان للطعام من اجل النمو وتجديد الخلايا، كما أن الطعام يزود الجسم بالطاقة الضرورية للحركة. والجلوكوز، هو أحد أنواع السكر الناتج عن عملية هضم جزء من الطعام، وضروري للحصول على الطاقة.
وفي الجسم غدة تسمى البنكرياس تقع خلف المعدة تقوم في الجسم السليم بإفراز مادة يطلق عليها اسم ((هرمون الأنسولين)) مهمتها الالتصاق بأماكن محددة على جدار الخلايا الخارجي لإدخال الجلوكوز الموجود في الدم إليها.
وفي حالة حصول نقصان في كمية الأنسـولين أو وجود خلل ما في الأماكن المحددة لهرمون الأنسـولين على الخلايا، تزداد كمية الجلوكوز (السـكر) في الدم، وعندها يمكن أن تظهر على المريض أعراض داء السكري.
قد تعود زيادة السكر في الدم إلى عدم وجود هرمون الأنسولين أو لنقصه أو لزيادة العوامل التي تعاكس أو تضعف مفعوله. وهذا يعني أن هناك اختلالاً في التوازن بين كمية الأنسولين المفرزة وبين كمية السكر في الدم. يؤدي هذا الاختلال إلى تغيرات واضطرابات في التمثيل الغذائي للنشويات. إن أسباب هذا الضرر لم تعرف بعد، وإن أبدى العلماء العديد من النظريات لتفسير هذا العطل ومنها:
ـ عامل المناعة: عند إصابة الطفل بالتهاب ما، يبدأ الجسم مكافحة هذا الالتهاب عبر المناعة الطبيعية، ولكن عندما تتكون الأجسام المضادة لهذا الالتهاب فإنها تكون مضادة أيضًا لخلايا «بيتا» في البنكرياس فتحطمها كما تحطم الجرثومة المسببة للالتهاب.
ـ عامل الالتهابات: وتقول هذه النظرية إن الجرثومة المسببة للالتهاب، وعادة ما تكون فيروسًا، تذهب عن طريق الدم إلى البنكرياس وتحطم خلايا «بيتا» بطريقة مباشرة.
ـ عامل الوراثة: ويؤدي هذا العامل دورًا ليس كبيرًا، حيث يزداد احتمال إصابة الطفل بالسكري عند وجود أخ أو أخت من أبويه معًا مصاب بالسكر ولكنه لا يزيد على نسبة 10% وتزداد هذه النسبة عند التوائم لتصل إلى 40%.
وهناك نوعان من مرض السكري:
الأول : مرض السكري المعتمد على الأنسولين ويسمي النوع الأول .
الثاني : مرض السكري غير المعتمد على الأنسولين ويسمي النوع الثاني . وتجدر الإشارة هنا إلى أن مرض السكري ليس معدياً .
وسنتحدث أولاً عن النوع الأول الذي يحصل نتيجة لفقدان أو تحطم خلايا "بيتا" في غدة البنكرياس وخلايا "بيتا" هي المسؤولة عن إنتاج الأنسولين . والأنسولين هو الهرمون الذي ينقل السكر إلى الخلايا لإنتاج الطاقة . وفي حالة مرض أو عطب خلايا "بيتا" يتوقف إنتاج الأنسولين وتحرم الخلايا من السكر الذي يتراكم في الدم ويؤدي إلى المضاعفات مستقبلاً .
ومن أعراض السكري النوع الأول مايلي :
- نقص الوزن .
- إحساس شديد بالعطش والجوع .
- عدم وضوح الرؤية .
- إحساس بالتعب والإرهاق الشديدين .
- غيبوبة في الحالات الشديدة .
أما النوع الثاني وهو السكري غير المعتمد على الأنسولين فيحصل إما بسبب نقص كمية الأنسولين (ليس فقده) المفرز من خلايا "بيتا" ، أو أن خلايا الجسم تكون مقاومة للأنسولين ولا تحس بوجوده رغم توفره بكثرة لعدة أسباب من أهمها : السمنة وزيادة الوزن . ولذلك لا يعمل على إدخال السكر لداخل الخلايا . والأعراض هنا قد لا تكون واضحة كما هي الحال في النوع الأول . وقد يكتشف السكري نتيجة تحليل الدم لسبب آخر .
ومرض السكري مرض مزمن لا شفاء له ، غير أنه يمكن التحكم فيه بعدة وسائل منها :
- الحمية الغذائية .
- ممارسة التمارين الرياضية .
- إنقاص الوزن لمرضى السكري من النوع الثاني , وهذه الوسائل الثلاثة تساعد على تعديل مستوى السكر في الدم ومساعدة الخلايا على الاستفادة من الأنسولين والسكر الموجودين في الدم .
بالنسبة لمرضى السكري من النوع الأول لابد من استخدام حقن الأنسولين بالإضافة لممارسة الرياضة والحمية الغذائية .
أما بالنسبة لمرض السكري من النوع الثاني ففي حالة فشل الوسائل الثلاثة السابقة ، لا بد من استخدام أدوية خافضة للسكر سواء أكانت حبوباً أو حقن الأنسولين حسب ما يراه الطبيب المعالج .
ويمكن أن نقول
هناك علاج سريع كأن يأخذ المريض عصيرًا محلى أو قطعة من السكر أو ثلاث حبات من التمر أو أخذ وجبة طعام كاملة أو إسعاف المريض إلى أقرب مستشفى لأخذ سائل السكر.
أما العلاج المعتاد فإنه يعتمد على أخذ الوجبات الرئيسية بانتظام دون تأخر وأخذ وجبة خفيفة قبل الرياضة مع عدم ترك الوجبات الخفيفة الثلاث. هذا إلى جانب التأكد من جرعة الدواء قبل تناوله.
إن تغذية مرضى السكر من «النوع الأول» ليس أمرًا صعبًا سواء من حيث استيعاب نوعية الغذاء أو تطبيقها على مريض السكر، فالمريض يستطيع تناول غذاء يتناسب مع احتياجاته وعاداته الغذائية حال حصوله على المعلومات الأساسية التي تجعله قادرًا على اختيار غذائه بنفسه، بعد أن يحدد له الطبيب كمية الأنسولين وكذلك اختصاصي التغذية الغذاء المناسب يوميًا، وهذا لا يعني منع المريض من السكر أو النشويات المعقدة كالبطاطس والموز. فمن حقه تناول الأطعمة المتنوعة بعد تحديد الكمية، وهذا ما يسمى قائمة البدائل. لذا يجب على الأهل ألا يحرموا طفلهم المصاب من الأطعمة الموجودة في قائمة البدائل مع إبعاده عن (الحلويات والفشار والشيبس والمشروبات الغازية) لأنها تضره ولا تفيده.
ولعل مشكلة الطفل مع الحمية الغذائية تبرز واضحة، كأن يأكل أكثر أو أقل من الكمية المحددة. وهنا يأتي دور الأهل في إقناعه. ويجب أن نعرف أن لكل طفل كمية سعرات حرارية خاصة به، تتم ترجمة هذه السعرات إلى أطعمة متناولة، ويعتمد هذا الأمر على عمر الطفل أو وزنه أو طوله وجنسه وكذلك نشاطه. والهدف من هذا منع حالات هبوط السكر والتحكم فيه عند مستوى سكر الدم.
الحمية الغذائية
وهي غذاء متوازن ومعدل، بحيث لا يحتوي على المواد السكرية البسيطة (وهي كل طعام ذي مذاق حلو: الحلويات ـ المشروبات الغازية ـ العصائر غير الطبيعية المحلاة والعلكة وغير ذلك من الحلويات المصنعة غير المفيدة). من هنا يجب أن يهتم الأهل كثيرًا بوجبات طفلهم المريض بأن يعودوه أكل المفيد من فواكه وخضار ووجبات خفيفة لجعل نسبة السكر في الدم دون زيادة أو نقصان. فيمكن إعطاء الطفل (نصف صامولي + جبنة + خيار + جزر) أو (علبة زبادي + خيار + حبة فاكهة) وهذه العناصر أهم بكثير وأنفع من السكاكر صحيًا وغذائيًا.
فالغذاء السليم يجعل المريض ينمو بصورة طبيعية جسمانيًا وعقلانيًا. كما يجب على الأهل تعليم الطفل كيفية تعرضه لأعراض انخفاض السكر وارتفاعه لكي يستطيع اتخاذ الخطوة السليمة ويتفادى الدخول في غيبوبة السكري وتبعاتها.
وأيضًا تأكيدهم أهمية غسل اليدين والشعر وتقليم الأظفار وغيرها من أمور تعنى بالنظافة.
معاملة الوالدين:
يجب أن تكون معاملة الأهل للطفل المصاب بداء السكري طبيعية جدًا، إذ إن الصحة النفسية للطفل تعتمد نوعًا ما على نوعية انفعال الوالدين ومداه وآلية تربيتهم. وعلى الوالدين تجنب الخوف الزائد والإفراط في تدليل الطفل بحجة أنه مريض، لأن هذا يوجد لديه نوعًا من التوتر النفسي. بل على العكس يجب أن نولد فيما بينه وبيننا جوًا من الود والتفاهم. فتعامل الأهل وكذلك الفريق المعالج يعتبر من الأركان الأساسية للتحكم والتعايش بأمان مع السكري.
نصيحة: إن معظم النباتات التي تستعمل لعلاج السكر بواسطة الأطباء الشعبيين والعطارين كالحنظل والمر والزعتر وغيرها تحتوي على مواد تخفض نسبة السكر في الدم وتحتوي كذلك على مضار جانبية كثيرة لذا ننصح بعدم استعمالها وخصوصًا للأطفال.
تحليل السكر في المنزل
تحليل نسبة السكر في المنزل من الأمور المهمة في العلاج حيث يقوم المريض بتدوين النتائج في جدول خاص به.
النسبة الطبيعية للسكر بالدم:
قبل الأكل:
من80 ملج إلى 120 ملج/ دسلتر
من 4 مليمولات إلى 6 مليمولات / لتر
بعد الأكل بساعتين أو خلال الليل:
من140 ملج إلى 200 ملج / دسلتر
من 7 مليمولات إلى 10 مليمولات/ لتر
أهمية هذا التحليل: أنه يقلل المضاعفات المزمنة، والكشف المبكر عند حدوث ارتفاع أو انخفاض في نسبة السكر. وأيضًا المساعدة على استقرار نسبة السكر في الدم، إضافة إلى أنه يساعد على تحديد طرق العلاج وجرعات الأنسولين

وقد يؤدي السكر لمضاعفات عديدة منها :
1- ارتفاع مستوى السكر في الدم فوق 24 مم/دسل . ومن أعراضه الإحساس بالعطش الشديد والبول المتكرر والتعب والغثيان . وقد يؤدي هذا إلى زيادة الأحماض الأمينية في الدم ، لأن الخلايا حينما تحس بالجوع الشديد تلجأ إلى الدهون فتكسرها لإنتاج الطاقة ، وهذا التكسير ينتج عنه الأحماض الأمينية التي إذا زادت في الدم تحدث تأثيراً سيئاً في الجسم قد يؤدي إلى فقدان الوعي والإغماء .
2- انخفاض مستوى السكر في الدم : ويكون إما بسبب زيادة جرعة الدواء أو الإهمال أو تقليل كمية الطعام أو بسبب عمل مجهد للجسد شديد لفترة طويلة . ومن أعراضه الرعشة والتعب والجوع والدوار وعدم التركيز . وفي حالة الانخفاض الشديد قد يحصل فقدان للوعي ، وإغماء بسبب نقص كمية السكر المغذية لخلايا المخ ، لذا يجب ملاحظة انخفاض السكر وعلاجه على وجه السرعة .

3- مضاعفات أخرى قد تحدث بعد عدة سنوات من الإصابة بالسكري بسبب عدم التحكم الجيد بمستوى السكر في الدم فتصاب العينان أو الكليتان أو القلب أو الأعصاب . وأهم وسيلة لمنع أو تقليل المضاعفات هو التحكم الجيد بالسكر من خلال الحمية الجيدة وممارسة الرياضة بشكل منتظم والاهتمام بأخذ الأدوية في وقتها بالجرعة الصحيحة .
سكري الحمل
بعض السيدات الحوامل قد يصبن بارتفاع السكر في الدم بالرغم من أنهن لم يسبق لهن الإصابة بالسكر قبل الحمل ، ويطلق على هذا النوع من السكري (سكري الحمل) . وسكري الحمل يصيب حوالي (4%) من مجموع النساء الحوامل ، وقد يرجع سبب ارتفاع السكر لدى الحوامل إلى بعض الهونات التي تفرزها المشيمة للحفاظ على تغذية الجنين داخل الرحم . ويحدث هذا الارتفاع عادة بعد الشهر الرابع من بدء الحمل ولذا يحرص الأطباء على عمل فحوصات للسكر بعد شرب مقدار معين من الجلوكوز .

ما تأثير الحمل على الجنين؟
عندما ترتفع نسبة السكر في دم الأم ، يعبر السكر جدار المشيمة وينتقل إلى دم الجنين بينما هرمون الأنسولين لا يستطيع ذلك بسبب كبر حجمه بالمقارنة مع السكر ، وهذا يؤدي إلى ارتفاع السكر في دم الجنين مما يحفز البنكرياس لديه إلى إفراز كميات زائدة من الأنسولين مؤدياً إلى زيادة وزن الجنين وكبر حجمه مما قد يؤدي إلى عسر في الولادة .
وبسبب زيادة إفراز الأنسولين قد يصاب الوليد بعد الولادة مباشرة بانخفاض مستوى السكر في الدم وقد يصاحبه صعوبة في التنفس . وزيادة إفراز الأنسولين لدي الجنين قد تؤدي للإصابة بالسمنة عند الكبر ومن ثم التعرض للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني . لا تحدث عادة تشوهات في الجنين في حالة إصابة الأم بسكري الحمل لأن ارتفاع السكر يحدث بعد انتهاء عملية تشكيل الأعضاء وتكوينها .
العلاج :
تعتبر الحمية الغذائية الصحيحة والتمارين الرياضية المناسبة الخطوة الأولى في العلاج ، وقد تحتاج الحامل لإجراء تحاليل متكررة للدم ، أو قد تحتاج لحقن الأنسولين بشكل منتظم خلال فترة الحمل .
يعود السكر إلى مستواه الطبيعي عادة بعد الولادة ، غير أن السيدة تكون معرضة للإصابة به كرة أخرى في حملها القادم . وفي بعض الأحيان قد يستمر الارتفاع في مستوى السكر بعد الولادة ويتطور إلى سكري من النوع الثاني ولذا لابد من فحص السكر في الدم بعد ستة أسابيع من الولادة ومن ثم بشكل دوري كل سنة إذا كانت النتيجة طبيعية . وعند ملاحظة ارتفاع مستوى السكر في الدم تبداً خطوات العلاج لمرض السكري حسب ما أشرنا إليه سابقاً
داء السكري وصيام شهر رمضان
قال الله تعالي : ” يأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب علي الذين من قبلكم لعلكم تتقون ” .
لقد خص الله شهر رمضان بميزات وفضائل عظيمة جعلت هذا الشهر عزيزاً علي نفس كل مسلم ومسلمة يترقبه الفرد ويسعد بقدومه ويفرح بما فيه من صيام وصلاة وعبادات، ولما في هذا الشهر من عبادات وطاعات تؤثر تأثيراً مباشراً علي الصحة كان علي المصاب بداء السكري مراعاة ذلك التأثير، وبما أن للصيام أثـر إيجابى علي هؤلاء المرضي يبقى علي المريض مراعاة جانب الغذاء والدواء فى هـذا الشهر والذي يختلف اختلافاً كلياً عن باقي أشهر السنة.
إن هذا المنشور يسعى إلي توضيح هذا الأمر وبسطه ليتسنى للمريض معرفة ما يجب مراعاته خلال هذا الشهر، ونؤكد أن هناك قسم من المصابين بهذا الداء لا يمكنهم الصيام بتاتاً وذلك أخذاً بالرخصة الشرعية إتباعاً لقوله تعالي (فمن كان منكم مريضاً أو علي سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر).
أهمية الموضـــوع :
تبرز أهمية التوعية فى هذا الموضوع للمصابين بداء السكري وغيرهم ممن لهم علاقة بالمصابين وذلك للتغير الحاصل فيما يلي:
أ ـ النظام الغذائي.
ب ـ النظام اليومي.
ج ـ النظام العلاجي.
ففي يوم واحد تتغير هذه الأنظمة بصورة مفاجئة من النظام العادي فى الأيام العادية إلي نظام الصيام خلال شهر رمضان ثم تتغير مرة أخرى وبشكل مفاجئ أيضاً يوم العيد ومن ثم خلال شهر شوال.
أولاً : تغير النظام الغذائي :
يتغير النظام الغذائي خلال شهر رمضان ليشمل الأمور التالية:
1. تغير عدد الوجبات : مما لا شك فيه أن الغالبية العظمى من المصابين يتناولون ثلاث وجبات يومية ممثلة بالفطور والغداء والعشاء قد يتخللها وجبات خفيفة، أما فى شهر رمضان فإن الوجبات تقل عدداً لتصبح إفطاراً وسحوراً قد يتناول الفرد وجبة خفيفة بينهما، إن هذا يعني تعرض الشخص لارتفاع فى نسبة السكر فى الدم مرتين بدلاً من ثلاث مرات يومياً.
2. تغير أوقات الوجبات : يتغير وقت الوجبات اليومي نظراً للصيام خلال اليوم مما يعنى أن التوزيع الحاصل علي وجبات الغذاء اليومي المعتاد، (الإفطار صباحا والغداء ظهراً والعشاء ليلاً) تتحول إلي إفطار عند الغروب وسحور قبل الشروق وهذا يعنى أن الإرتفاع الحاصل على نسبة السكر في الدم يتحول من ثلاث مرات صباحاً وعصراً ومساءًا إلي مساءًا وعند الصباح الباكر مما يجعل تغيير العلاج ملازماً للتغير الحاصل فى الغذاء.
هذا علماً بأن هناك شواذ لهذه القاعدة كمن يتناول وجبة الإفطار بعد المغرب بساعة أو من يتناول وجبة السحور في الساعة 12 من منتصف الليل.
3. تغير مكونات الوجبات : يحصل تغير فى مكونات الوجبات الغذائية خلال شهر رمضان حيث يأخذ التمر حيزاً واضحاً في مائدة الإفطار يشاطره العصير بأنواعه المختلفة. أما ما تشتمل عليه المائدة عند معظم الناس فإن ذلك يشتمل على المقليات وعلي رأسها السمبوسك والحساء بأنواعه إضافة إلي الحلويات المختلفة والوجبات الغنية بالدهون والنشويات.
4. تغير السعرات الحرارية : إن التغير الحاصل على عدد الوجبات وأوقاتها ومكوناتها له تأثير مباشر علي كمية السعرات الحرارية اليومية للصائم، حيث يحصل نقص عام في إجمالي السعرات الحرارية وخصوصاً في الأيام الأولي للصيام نظراً لأثر الصوم علي شهية الصائم.
ثانياً : تغير النشاط اليومي :
يؤثر الصوم على النشاط اليومي للفرد فيقل فى الغالب خلال النهار ويزداد خلال فترة الليل وخصوصاً لدى من يؤدون صلاة التراويح والقيام مما ينعكس بصورة واضحة على نسبة السكر فى الدم، بل أن النشاط الزائد خلال فترة الصوم قد يؤدي إلى إنخفاض نسبة السكر فى الدم.
ثالثاً : تغير النظام العلاجي :
مما سبق يتضح التغير الواضح فى نظام الغذاء والنشاط اليومي والذي بدوره يحتم تغير النظام العلاجي، يكون هذا التغير تحت إشراف طبيبك المعالج وطبقاً لإرشاداته سواء كنت ممن يتعاطى الحبوب أو حقن الإنسولين علماً بأن عدم استشارة طبيبك قد يعرضك إلى إنخفاض شديد فى خلال فترة الصيام أو إرتفاع شديد فى خلال فترة الفطر.


نصائح عامة للصائم :
1. إنخفاض نسبة السكر في الدم : مما سبق يتضح أن تغير الأنظمة الثلاثة يؤدي إلى زيادة الفترة بين الوجبات إضافة إلى نقص فى إجمالى السعرات الحرارية مما يؤدي إلى حصول حالات الإنخفاض في نسبة السكر في الدم والتي تختلف في الشدة من أعراض الإنخفاض الخفيفة إلى الإغماء الكامل، لذلك فإن على المصاب مراعاة هذه الأعراض والمشتملة على : التعرق ـ حصول الرعشة (الرجفان) ـ الفتور العام في الجسم ـ زيادة في ضربات القلب ـ الهلع والشعور بالجوع الشديد ـ الشعور بالدوار ـ الصداع ـ الإختلاج والسبات (الإغماء).
2. التخمة وأعراض زيادة نسبة السكر في الدم : يصاحب هذه الحالة إرتفاع في نسبة السكر في الدم تشمل أعراض الإرتفاع المعروفة لدى المصاب وذلك عند تناول كميات من الأغذية بصورة زائدة وخلال فترة وجيزة، وتشمل هذه الأعراض ما يلي: الشعور بالعطش الشديد ـ زيادة في التبول ـ حصول الغثيان والتقيئ ـ حصول الجفاف وصعوبة في التنفس.
3. وجبة ما بين الإفطار والسحور : تبرز أهمية هذه الوجبة في إيجاد التوازن الغذائي وحصول إنضباط في نسبة السكر في الدم خلال فترة الإفطار وبعد تناول العلاج.
4. طريقة تناول العلاج : إن تناول الحبوب الخافضة للسكر يجب أن يكون قبل تناول وجبة الطعام بـ 15 دقيقة ويمكن للصائم المصاب بداء السكرى الإلتزام بذلك أثناء وجبة الإفطار بتناوله تمرة أو تمرتين مع كمية من الماء ثم يأخذ علاجه المطلوب وبعد أدائه لصلاة المغرب يتناول وجبة إفطاره كالمعتاد، أما وجبة السحور فيتناول علاجه قبلها بـ 15 دقيقة.
5. يوم العيد : ذكرنا بأنه خلال هذا اليوم يحدث تغير مفاجئ فى النظام الغذائى المتبع خلال شهر كامل، وخاصة بأنه في يوم العيد تكون الوجبات الغذائية غنية جداً بالمواد الدسمة والنشويات، لهذا يجب علي الصائم المصاب بداء السكرى أن يكون التحول في نظامه الغذائي تدريجياً وذلك منعاً لإصابته بالتخمة وزيادة السكر في الدم.
وفي النهاية ننصح الإخوة الصائمين المصابين بداء السكري بإتباع التعليمات السابقة لكي يكون صيامهم عاملاً مساعداً في التحكم بمرضهم وليس عامل ضرر عليهم. ونتمنى لجميع الصائمين صياماً مقبولاً وإفطاراً شهياً إن شاء الله.

هل للرياضة أثر علي مريض السكر؟
فوائد الرياضة:
تعطي الرياضة فوائد عظيمة لمن يمارسها، فهي تزيد من مرونة الجسم وتحسن الدورة الدموية وتنشطها وتقلل الأعباء النفسية، تحمي من الإصابة بكثير من الأمراض.
ووجد أن مرضي السكر الذين يمارسون الرياضة بانتظام يكونون أقل عرضة بمضاعفات مرض السكر عن غيرهم.
- كيف يكون للرياضة أثر مباشر علي مريض السكر:
- تقلل من نسبة السكر بالدم والأنسولين المحتاجة للجسم.
- تقلل من الشهية الزائدة لدي مريض السكر لذا فهي تساعد الأنسولين علي أن يعمل بكفاءة.
- تقوم الرياضة بحرق السعرات الحرارية بالجسم وتؤدي إلي تقليل الوزن الذي يكون مهم جداً لمرضى السكر من النوع الثاني (Type II) الذين يعتمدون في علاجهم علي الأدوية والحبوب وليس الأنسولين.
- كيف تبدأ ببرنامج رياضي لمريض السكر؟
- قبل بداية القيام بالتمارين يجب استشارة طبيبك الذي سيعطيك برنامج معين يتناسب مع ظروفك الصحية.
- وهو أيضاً يقوم بتحديد نوع الرياضة وكيفية أدائها. لابد أن تحمل أثناء ممارستك للرياضة بطاقة تفيد بأنك مريض سكر - لعمل الإسعافات الأولية إذا تعرضت لضرر ما.
- كيف تتجنب كمريض سكر الهبوط المفاجئ في نسبة السكر في الدم؟

- إن مريض السكر عرضة لهبوط نسبة السكر بالدم أثناء الرياضة، لذا لابد من قياس نسبة السكر بالدم قبل بداية الرياضة. إن كانت نسبة زيادة السكر بالدم قبل بداية الرياضة 70 فأقل فعليك بأخذ وجبة خفيفة قبل البدء ثم بعد ذلك تقليل نسبة الأنسولين في الجرعة القادمة ولابد أيضاً من قياس السكر باستمرار أثناء التمارين كل 15 دقيقة بالنسبة للمبتدئين على أن يتم قياسه على فترات أطول بالنسبة لمن اعتادوا على القيام بالتمارين.
- ولابد من قياس نسبة السكر بعد الانتهاء فوراً من التمارين، ثم بعد 4 - 5 ساعات لأن المريض يكون عرضة لهبوط مفاجئ في خلال حوالي 24 ساعة بعد التمرين.
- إن كان مريض السكر يعاني من ارتفاع شديد في نسبة السكر فلابد من تقليل السوائل التي بها نسبة سكر عالية مثل المياه الغازية.
- ولكن لابد من شرب سوائل كثيرة بعيداً عن القهوة والكحوليات أو المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية أثناء التمارين أو بعدها لأن الجسم يفقد السوائل في المجهود ويتخلص من السكر الزائد بالدم.
- إن كنت مريض سكر ولا تعتمد في العلاج علي الأنسولين ولديك نسبة سكر عالية بالدم خاصة في فترة الصباح - ربما يكون دافع لك للقيام بممارسة الرياضة بعد الساعة الرابعة مساءاً التي ربما تقلل من إنتاج السكر الزائد بالكبد خلال المساء.
- إذا كانت نسبة السكر في الدم عالية بعد الأكل فالمشي بعد الأكل يكون عامل مساعد لتقليله في الدم. والعكس صحيح إذا كانت نسبة السكر مرتفعة قبل الأكل فالمشي قبل الأكل يقلل من نسبته.
. - ما هي خطوات الرياضة المتبعة لمريض السكر ؟
1- الرياضة المناسبة لتمارين الدورة الدموية وتشمل المشي والسباحة والدراجات وتمارين اللياقة البدنية ذات مجهود متوسط علي الموسيقي.
2- أداء هذه التمارين من 3 - 5 مرات في الأسبوع ويستغرق التمرين الواحد ما بين 20 - 40 دقيقة.
3- ولابد من تسخين الجسم جيداً قبل بداية التمرين وتهدئة الجسم بالتدريج عند نهاية التمرين.
4- إن كنت لا تستطيع أن تستمر لمدة 20 دقيقة في البداية من الممكن أن تبدأ بحوالي 5 دقائق وتزداد تدريجياً كل أسبوع دقيقة أو دقيقتين.
5- من الممكن أن تزيد عدد الممرات من 5 مرات في الأسبوع إلي سبع مرات وهذا يساعد علي تنشيط إفراز الجسم للأنسولين بمعدل منتظم ويزيد من حساسية الجسم للأنسولين ويساعد علي نزول الوزن بثباته على المعدل الطبيعي خاصة في النوع الثاني من السكر (Type II). 6- تحسن تمارين اللياقة لمريض السكر من كفاءة العضلات بالجسم كله ومن قوة وتحملها.
7- أداء الرياضة المقوية للعضلات لابد أن تكون للعضلات الكبيرة الأساسية في الجسم مثل الساقين والأكتاف والصدر والظهر. تشمل هذه التمارين رفع أثقال خفيفة أو اللعب علي أجهزة تمنح مقاومة معينة للعضلات. لابد أن تتجنب رفع أثقال ذات أوزان كبيرة ولابد من الامتناع عن أخذ نفس أثناء رفع الأثقال. ويأتي رفع الثقل يوم بعد يوم وليس في أيام متتالية. عدد التمارين حوالي 3 مرات في الأسبوع. لابد من أداء التمارين لرفع الأثقال ببطء وتدريجياً وبطريقة محكمة حتى تستفيد العضلة أكبر استفادة من التمرين.
تحذير:
لو كان لديك ضعف بالشبكية أو مصاب بارتفاع ضغط الدم لابد أن تعلم إنه ممنوع عليك حمل أو رفع أثقال.
المرونة واللياقة والاتزان:
التركيز علي شد العضلات واستطالتها لزيادة المرونة وتحسين الجسم ووضعه في أحسن صورة تجعل الجسم ممشوقاً ويساعدك علي أخذ الثقة والاتزان في الحركة وتقليل خطر التعرض للإصابة. لابد من القيام بهذه التمارين يومياً أو علي الأقل 4 مرات في الأسبوع لكي تصل إلي اللياقة المطلوبة. وأن تتم ببطء وبإحكام وفي مدة تتراوح من 10 - 30 ثانية. لابد من استطالة العضلة بعد التسخين للجسم مثلاً بالمشي أو بحمام دافئ.


تحذيرات خاصة لمريض السكر:
- إذا كانت نسبة السكر بالدم لديك تتراوح ما بين 80 - 100 مجم، يجب أن تأكل وجبة من النشويات مثل البطاطس والخبز والمكسرات.
- إذا كانت نسبة السكر بالدم أكثر من 250 فعليك بالتمارين يومياً حتى تنخفض النسبة إلى أقل من 250.
- يجب أن تأكل وجبة خفيفة من النشويات بعد أداء التمارين الخفيفة حتى تتجنب الانخفاض المفاجئ في نسبة سكر الدم.
- التهاب المفاصل هو إحدى المضاعفات المعروفة لدي مريض السكر ويؤثر علي العضلة ويؤدي إلي قصرها.
- لو حدثت لك هذه المضاعفات لابد أن يكون لديك العزيمة للتغلب علي ذلك بالرياضة وشد العضلات واستطالتها لتحافظ علي ليونة العضلة.
- إذا كان ضغط الدم أو السكر له تأثير علي شبكية العين فعليك القيام بتمارين بسيطة مثل المشي وركوب الدراجة والسباحة.
- إذا كان تصلب الشرايين أو السكر لديك له أثر علي الأعصاب أو إذا كنت تشعر بتنميل في الساقين والقدم فعليك بفحص الرجل والقدم جيداً بعد الرياضة وأن ترتدي أحذية رياضية مريحة وجوارب من ألياف طبيعية مثل القطن أو الصوف لتسمح بتهوية الرجل.
- إذا أصيبت قدمك بقرح أو تغيير في لون الجلد أو ورم لابد من استشارة الطبيب.
- إن كانت الحالة حرجة فعليك بالتمرين مع اصطحاب شخص يستطيع معاونتك جيداً أثناء حدوث أية مشاكل أثناء الرياضة.


 

رد مع اقتباس
قديم 2011-10-08, 10:34 PM   #4
مؤ ســـس مـنتـــديـات ورد العــــرب



الإمبراطور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : 2014-10-31 (02:37 AM)
 المشاركات : 36,521 [ + ]
 التقييم :  21562
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: بحوث مدرسية جاهزة



سقوط القدس بأيدي الصليبيين""""""********
مثّلت الحروب الصليبية مرحلة من مراحل الصراع بين الشرق والغرب، ولا يزال هذا الصراع مستمراً بأشكالٍ عديدة وأساليب مختلفة.
لقد استمرّت الحروب الصليبية فترة طويلة ناهزت القرنين، منذ أن انطلقت أولى حملاتها السبعة في العام 488هـ/1095م، إثر خطبة مثيرة ألقاها البابا أوربان الثاني في فرنسا دعا فيها إلى القيام بحملة إلى الشرق من أجل الاستيلاء على بيت المقدس وتحريرها من سيطرة المسلمين، ووعد المتطوعين في الحملة بحياة أفضل في الدنيا، وبغفران ذنوبهم إن قتلوا.
وصلت هذه الحملة إلى أسوار القدس في 15 رجب 492هـ/7-6-1099م، بعد أن سيطرت على الجزء الأكبر من بلاد الشام.
حصار القدس
كانت بيت المقدس في ذلك الوقت خاضعة للدولة الفاطمية، وكان عليها "افتخار الدولة" مع حامية المدينة، فاتخذ مجموعة من الخطوات لتعزيز صمودها في وجه الصليبيين، فسمم الآبار وقطع موارد المياه، وطرد جميع من في المدينة من المسيحيين لشعوره بخطورة وجودهم أثناء الهجوم الصليـبي، وتعاطفهم معهم، وقوَّى استحكامات المدينة.
كانت قوات الصليبيين التي تحاصر المدينة المقدسة تقدر بأربعين ألفًا، وظلت ما يقرب نحو خمسة أيام قبل أن تشن هجومها المرتقب على أسوار المدينة الحصينة، وكان الجند في غاية الشوق والحماسة لإسقاط المدينة، فشنوا هجومًا كاسحًا في يوم الإثنين الموافق 20 رجب 492هـ/ 12 -7- 1099م انهارت على أثره التحصينات الخارجية لأسوار المدينة الشمالية، لكنَّ ثبات رجال الحامية الفاطمية وشجاعتهم أفشل الهجوم الضاري، وقتل الحماس المشتعل في نفوس الصليبيين، فتراجعت القوات الصليبية بعد ساعات من القتال.
كان موقف الصليبين سيئاً، إذ كانوا يعانون العطش وقلة المؤن، ولكن وصول سفن حربية من جنوه إلى يافا قدمت المساعدة للصليبيين بالمؤن والإمدادات والأسلحة والمواد اللازمة لصناعة آلات وأبراج الحصار، رفعت من معنويات الصليبيين، وقوت عزائمهم وثبتت قلوبهم، وطمعوا في النصر، هذا في الوقت الذي كانت تغيب فيه عن ساحة الدعم أي إمكانية لتقديم مساعدة من جانب الحكام المسلمين، الذين تركوا المدينة تواجه مع تلك الحامية الصغيرة قدرها المحتوم، وإن أرسلت بعض الإمدادات والقوات، فإنها وصلت بعد فوات الأوان وسقوط المدينة.
اقتحام المدينة
تأهَّب الصليبيون لمهاجمةَّ أسوار المدينة بعد أن نجحوا في صناعة أبراج خشبية ومعها آلات دك الأسوار، وعجّل من الإسراع بالهجوم ما وصل إلى الصليبيين من أن الوزير الفاطمي الأفضل الجمالي في طريقه من مصر على رأس جيش ضخم لإنقاذ مدينة بيت المقدس.
اختار الصليبيون أضعف الأماكن دفاعًا عن المدينة لمهاجمتها بأبراجهم الجديدة، ولم يكن هناك أضعف من الجزء الشرقي المحصور بين جبل صهيون إلى القطاع الشرقي من السور الشمالي، وكان منخفضًا يسهل ارتقاؤه، وحرك الصليبيون أبراجهم إلى السور الشمالي للمدينة.
وفي مساء الأربعاء الموافق 21 من شعبان 492 هـ/ 13 -7- 1099م شن الصليبيون هجوما حاسماً، ونجح "افتخار الدولة" في حرق البرج الذي اقترب من السور الواقع عند باب صهيون، ولم يملك الصليبيون إزاء هذا الدفاع المستميت والخسائر التي منيوا بها سوى الانسحاب بعد يوم من القتال الشديد.
لكن هذا الفشل لم يثن الصليبيين عن محاولات اقتحام المدينة، والاستيلاء عليها مهما كان الثمن، فشنوا هجومًا ضاريًا فجر يوم الجمعة الموافق 23 من شعبان 492هـ/ 15 -7-1099م، واستمر القتال متكافئاً حتى تمكن البرج المتبقي لهم من الالتصاق بالسور، وإنزال الجسر المتحرك الذي يصل بين قمة البرج وأعلى السور، فعبر خلاله الجنود واستولوا على جزء من السور الشمالي للمدينة، ونجح عدد كبير من المهاجمين في الاندفاع إلى داخلها، وولت الحامية الفاطمية الأدبار نحو الحرم الشريف، حيث توجد قبة الصخرة والمسجد الأقصى، واحتموا بهما، وبذلك سقطت المدينة في أيدي الصليبيين بعد حصار دام أكثر من أربعين يوماً.
جرائم الصليبيين في بيت المقدس
وبعد أن دخل الصليبيون المدينة المقدسة، تملَّكتهم روح البطش والرغبة في سفك دماء العزَّل الأبرياء، فانطلقوا في شوارع المدينة وإلى المنازل والمساجد يذبحون كل من صادفهم من الرجال والنساء والأطفال، واستمر ذلك طيلة اليوم الذي دخلوا فيه المدينة. وفي صباح اليوم التالي، استكمل الصليبيون مذابحهم، فقتلوا المسلمين الذين احتموا بحرم المسجد الأقصى، وكان أحد قادة الحملة قد أمَّنهم على حياتهم، فلم يراعوا عهده معهم، فذبحوهم وكانوا سبعين ألفًا، منهم جماعة كبيرة من أئمة المسلمين وعلمائهم وعبَّادهم وزهّادهم ممن فارقوا أوطانهم وأقاموا في هذا الموضع الشريف.
ويعترف مؤرخو الحملات الصليبية ببشاعة السلوك البربري الذي أقدم عليه الصليبيون، فذكر مؤرخ صليـبي ممن شهد هذه المذابح وهو "ريموند أوف أجيل"، أنه عندما توجه لزيارة ساحة المعبد غداة تلك المذبحة، لم يستطع أن يشق طريقه وسط أشلاء القتلى إلا بصعوبة بالغة، وأن دماء القتلى بلغت ركبتيه، وإلى مثل هذا القول أشار "وليم الصوري"، وهو الآخر من مؤرخي الحروب الصليبية.
وكتبوا إلى البابا يفتخرون بما فعلوا دون وازع من خلق أو رادع من دين، فما لامهم ولا استنكر فعلتهم! ودمروا ما شاء لهم أن يدمروا ، ونهبوا الكثير، كما نهبوا بعض المعادن النفيسة التي كانت على المقدسات، ولا سيما قبة الصخرة.
...وبعد الاحتلال الصليبي تحرّرت القدس، ولكن ها هي بيت المقدس ترزح تحت احتلال صهيوني ـ غربي، في ظلّ تقاعس إسلامي ـ عربي... ولكن مهما طال الليل فإن الفجر لا بد آت..
الجماعة الإسلامية وعشرون عامًا على سقوط الخلافة
تأتي الجماعة الإسلامية وبعد مرور عشرين عامًا على سقوط القدس، واحتلال الأقصى – والجزء الباقي من وطننا... وإذ كنا نأتي في هذه المرحلة الصعبة.. فلابد لنا من أن نقف وقفة المتأمل لما حدث، والمستشرق لما سيحدث...
وفي ذكرى النكسة والهزيمة وضياع الأقصى فإننا نؤكد على أن الأنظمة التي قادتنا إلى النكبة لم تعد تملك اليوم أي مبرر للوجود، ورغم كل الأحزان القابعة في أعماقنا ومرور عشرين عامًا على النكبة فإن الأمة تنحاز إلى دينها وتاريخها وتراثها وتعود إلى أصالتها.. وأعوام الاحتلال العشرين– الطويلة المليئة بالقهر والعذاب لم تولد فينا إلا مزيدًا من الغضب المقدس.. ومزيدًا من الصمود والإصرار على المواجهة والتصدي.. خاصة ونحن نرى الطلائع الإسلامية تتقدم، وقد صهرت آلام النكبة أعصابهم فأيقظت فيهم حس التفكير العميق الجاد للبحث عن المستقبل..
وإننا إذ نتقدم في هذه المرحلة الصعبة، فما زالت ترن في آذاننا كلمات بيان عمان المفجعة معلنة سقوط القدس.. هذه الكلمات التي تدفعنا دفعًا لأخذ مواقفنا الحقيقية _بعد سقوط كل البدائل_ والتمترس دفاعاً عن قضايا الأمة والجماهير المسلمة المستضعفة..
تأتي الجماعة الإسلامية وبعد مرور عشرين عاماً على النكبة وسقوط القدس.. لنؤكد مجدداً على أن النكبة كانت في حقيقتها سقوطاً لكل الأفكار البديلة التي طرحت في تلك المرحلة... هذه الأفكار التي حولت الأمة إلى تابع للغرب، وسوقاً لمنتجاته وأفكاره.. فجاءت النكبة لترد الجميع إلى تلك الحقيقة والمؤكدة وهي (أن الإسلام، والإسلام وحده كدين وحضارة هو الشرط الوحيد لبقائنا واستمرارنا كأمة وكثقافة وكتاريخ).
وفي ذكرى النكسة فإننا نؤكد على أن مرحلة بأكملها فاتت، وأية مرحلة تجيء _وبعد مرور عشرين عاماً على الاحتلال والقهر والفقر والجوع_ فإنها تصنع فينا غضباً لا ينتهي وإصراراً لا ينتهي.. وحزناً لا ينتهي هذا الحزن المدجج بالغضب والثورة..
ورغم كل القهر والعذاب والجوع.. فإننا نرفع أكفنا الصغيرة في وجه الباطل مهما عظم وانتفش.. نرفع هذه الأكف الصغيرة التي تستمد قوتها من الله الواحد الأحد.. نستلهم منه الإيمان والقدرة.. يسكننا التفاؤل والأمل المبدع.. نمضي في طريقنا لا نبالي بأي شيء.. وندرك أن ارتباطنا بدين الله هو الخيار الأوحد.. واختيار الإسلام في زمن الاحتكارات والشركات المتعددة الجنسية، في زمن هيمنة قوى الظلم والاستكبار يعني أن تختار الطريق الأكثر تكلفة.. طريق الكدح والألم والمعاناة...
أن تختار الإسلام يعني أن تهيئ نفسك ومنذ اليوم الأول لمواجهة تعمَّد بالدم.. وتكون مسلمًا في هذا العصر يعني أن تعلن شهادتك على هذا العالم الظالم.. وأن تصرخ في وجه القبح المسيطر ليتوارى.. فالنكبة بعد عشرين عامًا على حدوثها، تجعلنا نقول أن الأمة تنحاز إلى دينها وتراثها وأصالتها.. وهي تناضل في سبيل هذا بكل ما أوتيت طلائعها من قوة.. ووعي.. وما أوتي شهداؤها من بسالة.. فرغم كل شيء.. ورغم شراسة الهجمة واتساع المؤامرة فإننا قادرون بإذن الله على صياغة المشروع الإسلامي المعاصر والكدح من أجله والشهادة في سبيله...
ورغم كل محاولات تذويب الهوية الإسلامية على امتداد سنوات الاحتلال الطويلة.. ورغم كل محاولات القهر والتعذيب والطرد والتجويع..
ورغم السجون والزنازين.. رغم القتل والتشريد.. فالأمة تختار الإسلام.. وتناضل لأجله.. تقترب من الله.. وتقدم التضحيات تلو التضحيات...
فالاحتلال لم يولد فينا إلا مزيداً من الإصرار على اختيار الإسلام خياراً وحيداً ونهائياً..
وإنا لمنتصرون بإذن الله
الجماعة الإسلامية
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
حزيران ... القابلية للاستعمار
منذ بدايات القرن التاسع عشر كان العنف وإدامة العنف هو سمة الطاغوت الغربي وشرطه الأوحد في استعمار البلاد الإسلامية، وسيطرته على مقاليد الأمور فيها، إلا أن روح الجهاد والمقاومة كانت حاضرة إلى حد ما في ذات المسلم رغم ما لحق بالكيان السياسي الإسلامي (نظام الخلافة) من ضعف ووهن. فكان الرد الإسلامي من ضعف ووهن. فكان الرد الإسلامي أقوى ما يكون متمثلاً بالجهاد المقدس. كأداة وحيدة لمواجهة العنف الغربي فقامت الجماهير المسلمة بقيادة علماء الإسلام أمثال عبد القادر الجزائري وعمر المختار وعبد الكريم الخطابي والمهدي و القسام وقادة ثورة العشرين في العراق وعلماء الأزهر وجامعة القيروان وجامعة الزيتونة، وكذلك ثورات البلاد الإسلامية الأخرى في إيران وتركيا وأفغانستان والهند، وداغستان وأوزبكستان وأندونيسيا وغيرها، قامت بالدفاع عن أرض الإسلام العظيم بكل ما تملك من تاريخ وحضارة وقيم إسلامية تؤكد حتمية الجهاد والثورة، مما حدا بالهجمة الغربية الطاغوتية ذات الطابع الاستيطاني الكولونيالي القذر أن تعيد حساباتها وأن تبحث عن شرط آخر للانتصار على المسلمين يتجاوز حدود الشرط الموضوعي في الصراع، فكان أنى تأكد السيد الأوروبي من ضرورة هدم أسس المقاومة الداخلية للإنسان المسلم، والتي توفر له القدرة على الثبات والمقاومة والتي تتمثل بعقائد وقيم وأفكار الإسلام الرسالي العظيم.
وكانت أول خطوة اتخذها هي محاولته لإيجاد هواة لأفكار الغرب ولنموذجه الحضاري الداروفي أي خلق طبقة تمثل حضارة الغرب تكون من أهم وظائفها القيام بمحاولات المسخ للذات الإسلامية بتشويه صورة الإسلام ذاته في عقول ونفوس أبناء الأمة ومن ثم إظهار الإسلام على أنه عاجز عن الشروع في بناء مشروع نهضوي وإبرار الكابوي الغربي على أنه المنقذ والأمثل وقدس الأقداس الذي يجب أن تطوف حوله.
وتحققت هذه المهمة بعد أن سلم الغرب مقاليد القدرة والقوة والنفوذ في بلاد المسلمين لفئة عبدة الغرب وعبيده. حتى إذا ما جاء الغرب ببوارجه وقواعده ألا تحرك الجماهير ساكناً بعد أن تم انتزاع أسس المقاومة الداخلية (الذاتية) كما تقدم وزج (القابلية للاستعمار) وفق تعبير المفكر الإسلامي الجزائري مالك بن نبي.
ومن ثم كانت القابلية للاستعمار إحدى أهم ركائز الهجمة الغربية ورأس حربتها وليدها الكيان الصهيوني والذي وجه إلى قلب العالم الإسلامي فأصبح بمثابة الغدة السرطانية التي تمكنت من الجسد بعدما ضعفت مقاومته.
ومن هنا ومن موقع فهمنا للنظرة القرآنية لواقع الصراع _ أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم _ كان لزاماً أن نحقق الشرط النفسي الذاتي لجانب الشرط الموضوعي في عملية التركيب المبدع للانطلاقة نحو دولة الإسلام العظيم، فضلاً عن أن الشرط النفسي ذاته محور التغيير الحقيقي المنشود كما يؤكد القرآن الكريم والذي على أثره يتم إزاحة هذا الاحتلال الجاثم على أرضنا بعد أن أزيح من ذواتنا.
ويؤكد كل ذلك بمحاولة بناء الإنسان الفلسطيني وفق جذوره العقائدية وأصوله الفكرية والذي تتمثل بالإسلام والإسلام وحده. لا أن نبقى أسرى النموذج الغربي فكراً وقيماً وعادات وتقاليد وذرفاً وزياً، والذي تمثل إسرائيل فيه إسرائيل عصارة هذا المنهج الغربي ذاته لأنه وليد الغرب وأفكار الغرب، فلا يتحقق الانتصار إذاً ونحن نقاتل بفكرة تمخض الوجود الصهيوني عنها في الأصل، وإنما يتحقق الانتصار على قاعدة صلبة أخرى تغاير النموذج الصهيوني بل وتناقضه، وهذه القاعدة هي إسلامنا العظيم. بعقائده وقيمه وأفكاره إضافة للمحاولة الجادة المسؤولة في تكريس مفاهيم الثورة والجهاد المقدس في مواجهة العنف الغربي والصهيوني معتمدين في الأصل على الإنسان المسلم الذي تحرر من أسر الاسترقاق للفكرة الغربية الطاغوتية.
وفي الختام نقول أن الهزيمة التي لحقت بنا في حزيران كانت للسبب الرئيسي وهو أننا قاتلنا وكنا محتلين في ذواتنا لأننا قاتلنا والقابلية للاسترقاق كانت تقبع في قعر أرواحنا، فكانت النكبة والنكسة..
بين غزوة خيبر وسقوط القدس
(صفر 7 هـ – صفر 1387 هـ)
(حزيران 628م – حزيران 1967م)


قبل أن تشرع في قراءة مضمون هذا الكتيب قف أخي القارئ قليلاً مع العنوان وتأمل جيداً تلك التواريخ التي وضعناها أسفل منه… إنها ليست من نسج الخيال ولكنها حقيقة أثبتناها بعد تحرٍّ من مصادر عديدة موثوقة وخرجنا بعدها بهذا الاكتشاف المذهل والذي تتطابق فيه بشكل عجيب ذكرى غزوة خيبر مع ذكرى سقوط القدس، ولاشك أن ذلك يزيدنا مضاضة وألماً وحسرة ويزداد معه جرحنا رعفاً وتزداد قلوبنا أسى وحزناً .. فكيف يعقل أن يجتمع مثل هذين النقيضين معاً لأمة، الجهاد في سبيل الله ذروة سنام دينها ؟؟
إننا نستصرخ هذه الأمة أن تقف طويلاً مع هذه الغزوة علّها تعيد كتابة التاريخ من جديد كما ينبغي له أن يكون، فغزوة خيبر التي جرت أحداثها في شهر صفر من السنة السابعة للهجرة[1] ( ويوافق أيضاً شهر يونيو حزيران عام 628م) لربما كانت الأقل حظاً من بين وقائع السيرة النبوية تداولاً وتناولاً بيننا فلا نكاد نجد لها حضوراً في وسائل الإعلام المرئية أو المسموعة أو المقروءة ولا في المناهج الدراسية.. وبالكاد يتعرض لها الخطباء على المنابر ..!!
وإنه لمحزن ومؤلم حقاً أن نغفل عن سلاح ماض بين أيدينا في وقت نحن أحوج ما نكون فيه لحجر نقاتل به يهود..وكيف لنا أن ننتصر عليهم وهم أشد حرصاً منَّا على استقراء سيرة نبينا -صلى الله عليه وسلم- واستخلاص ما يزيدهم بغضاً وحقداً عليه وعلى دينه وأتباعه وغرس ذلك في نفوس أبنائهم على مر الزمان .. ليس أدل على ذلك من قولة موشي دايان وزير دفاعهم في باحة الأقصى :"هذا يوم بيوم خيبر" ، وهتافه بكل حقد : "لقد وصلنا أورشليم وما زال أمامنا يثرب وأملاك قومنا فيها"، أما غولدا مائير – رئيسة وزراء الكيان الصهيوني في ذلك الوقت – فقد قالت : "إنني أشم نسيم يثرب وخيبر " . قالوها في ذلك اليوم الحزين الذي خيّم فيه ليل ثقيل على قدسنا التي تدنست فيه – ولا تزال – بأقذر خلق الله .. يعيثون فيها فساداً وإفساداً..
والملفت للأنظار حقاً أنهم اختاروا ذكرى غزوة خيبر قبل ثلاثة وثلاثين عاماً لدخول الأقصى وذلك في صفر 1387هـ الموافق يونيو حزيران عام 1967م.. ذلك اليوم الذي تقيأ فيه اليهود أحقادهم صائحين:"محمد مات مات خلّف بنات .. حطّوا المشمش عالتفاح دين محمد ولّى وراح" ولأنهم يعرفون خيبر جيداً فقد رددوا:"يا لثارات خيبر"..
ولولا فتية آمنوا بربهم جاءوا بعد ذلك الزمن الرديء تحدّوا أحفاد حيي بن أخطب وابن أبي الحقيق وتصدوا لهم بهتاف: "خيبر خيبر يا يهود .. جيش محمد سوف يعود" لقلنا إن الأمة مقطوعة مبتوتة عن معين الخير ولكننا سنبقى تلاميذ في مدرسة الفئة الظاهرة على الحق المتصلة عبر الزمان مع المعلم الأول والقائد القدوة صلى الله عليه وسلم


 

رد مع اقتباس
قديم 2011-10-08, 10:35 PM   #5
مؤ ســـس مـنتـــديـات ورد العــــرب



الإمبراطور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : 2014-10-31 (02:37 AM)
 المشاركات : 36,521 [ + ]
 التقييم :  21562
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: بحوث مدرسية جاهزة



العـــــــــــــــــــدلــــــ ""
إن قيمة العدل من القيم الإنسانية الأساسية التي جاء بها الإسلام، وجعلها من مقومات الحياة الفردية والأسرية والاجتماعية والسياسية.
حتى جعل القرآن إقامة القسط -أي العدل- بين الناس هو هدف الرسالات السماوية كلها. يقول تعالى: "لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط" (الحديد: 25).
وليس ثمة تنويه بقيمة القسط أو العدل أعظم من أن يكون هو المقصود الأول من إرسال الله تعالى رسله، وإنزاله كتبه.
فبالعدل أنزلت الكتب، وبعثت الرسل، وبالعدل قامت السماوات والأرض.
والمراد بالعدل: أن يعطى كل ذي حق حقه، سواء أكان ذو الحق فردًا أم جماعة أم شيئًا من الأشياء، أم معنى من المعاني، بلا طغيان ولا إخسار، فلا يبخس حقه، ولا يجور على حق غيره.
قال تعالى: "والسماء رفعها ووضع الميزان * ألا تطغوا في الميزان * وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان" (الرحمن 7 - 9).
والإسلام يأمر المسلم بالعدل مع النفس: بأن يوازن بين حق نفسه، وحق ربه، وحقوق غيره.
كما قال -عليه الصلاة والسلام- لعبد الله بن عمرو، حين جار على حق نفسه بمداومة صيام النهار وقيام الليل: "إن لبدنك عليك حقًّا، وإن لعينيك عليك حقًّا، وإن لأهلك عليك حقًّا، وإن لزورك عليك حقًّا" (متفق عليه).
ويأمر الإسلام بالعدل مع الأسرة: مع الزوجة، أو الزوجات، مع الأبناء والبنات.
يقول تعالى: "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة" (النساء: 3).
ويقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: "اتقوا الله واعدلوا في أولادكم" (متفق عليه عن النعمان بن بشير). وحين أراد بشير بن سعد الأنصاري أن يشهده -عليه الصلاة والسلام- على هبة معينة آثر بها بعض أولاده، وسأله النبي -صلى الله عليه وسلم-: "أكل أولادك أعطيتهم مثل هذا"؟ قال: لا. قال: "أشهد على ذلك غيري، فإني لا أشهد على جور" (رواه مسلم والنسائي وأحمد).
ويأمر الإسلام بالعدل مع الناس كل الناس: عدل المسلم مع من يحب، وعدل المسلم مع من يكره، لا تدفعه عاطفة الحب إلى المحاباة بالباطل، ولا تمنعه عاطفة الكره من الإنصاف وإعطاء الحق لمن يستحق.
يقول تعالى في العدل مع من نحب: "يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين" (النساء: 135).
ويقول سبحانه في العدل مع من نعادي: "يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله" (المائدة: 8).
وكم حفل التاريخ السياسي والقضائي في الإسلام بمواقف رائعة، حكم فيها لغير المسلمين، ضد المسلمين، وللرعية ضد الرعاة.
يأمر الإسلام بالعدل في القول، فلا يخرجه الغضب عن قول الحق، ولا يدخله الرضا في قول الباطل. يقول تعالى: "وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى" (الأنعام: 152).
ويأمر بالعدل في الشهادة فلا يشهد إلا بما علم، ولا يزيد ولا ينقص، ولا يحرف، ولا يبدّل. قال تعالى: "وأشهدوا ذوي عدل منكم وأقيموا الشهادة لله" (الطلاق: 2) "كونوا قوّامين لله شهداء بالقسط" (المائدة: 8).
ويأمر الإسلام بالعدل في الحكم. كما قال تعالى: "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل" (النساء: 58).
وقد استفاضت الأحاديث في فضل "الإمام العادل" فهو أحد السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، وأحد الثلاثة الذين لا ترد لهم دعوة.
وبقدر ما أمر الإسلام بالعدل وحث عليه، حرم الظلم أشد التحريم، وقاومه أشد المقاومة، سواء ظلم النفس أم ظلم الغير، وبخاصة ظلم الأقوياء للضعفاء، وظلم الأغنياء للفقراء، وظلم الحكام للمحكومين. وكلما اشتد ضعف الإنسان كان ظلمه أشد إثمًا.
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم لمعاذ: "واتقِ دعوةَ المظلوم، فليس بينها وبين الله حجاب" (متفق عليه من حديث ابن عباس)..
وقال صلى الله عليه وسلم: "دعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام، ويفتح لها أبواب السماء ويقول الرب: وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين" (رواه أحمد والترمذي وحسنه من حديث أبي هريرة)..
ومن أبرز أنواع العدل الذي شدّد فيه الإسلام ما سُمِّي في عصرنا: العدل الاجتماعي. ويراد به: العدل في توزيع الثروة، وإتاحة الفرص المتكافئة لأبناء الأمة الواحدة، وإعطاء العاملين ثمرة أعمالهم وجهودهم دون أن يسرقها القادرون وذوو النفوذ منهم، وتقريب الفوارق الشاسعة بين الأفراد والفئات بعضها وبعض، بالحد من طغيان الأغنياء والعمل على رفع مستوى الفقراء.
وهذا الجانب سبق فيه الإسلام سبقًا بعيدًا حتى إن القرآن منذ عهده المكي لم يغفل هذا الأمر الحيوي، بل أعطاه عناية بالغة، ومساحة واسعة.
فمن لم يطعم المسكين كان من أهل سقر المعذبين في النار: "قالوا لم نك من المصلين * ولم نك نطعم المسكين" (المدثر: 43 - 44).
ولا يكفي أن تطعم المسكين، بل يجب أن تحمل نصيبك في الدعوة إلى إطعامه والحضّ على رعاية ضروراته وحاجاته: "أرأيت الذي يكذّب بالدين * فذلك الذي يدعّ اليتيم * ولا يحض على طعام المسكين" (الماعون: 1 - 3).
وإهمال هذا الحضّ يضعه القرآن جنبًا إلى جنب مع الكفر بالله تعالى، الموجب للعذاب الأليم، وصلي الجحيم: "خذوه فغلّوه * ثم الجحيم صلّوه * ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعًا فاسلكوه * إنه كان لا يؤمن بالله العظيم * ولا يحض على طعام المسكين" (الحاقة: 30 - 34).
والمجتمع الجاهلي مجتمع مذموم مسخوط عليه من الله تعالى؛ لضياع الفئات الضعيفة فيه، وانشغال الأقوياء، بأكل التراث وحب المال: "كلا بل لا تكرمون اليتيم * ولا تحاضون على طعام المسكين * وتأكلون التراث أكلاً لمًّا * وتحبون المال حبًّا جمًّا" (الفجر: 17 - 20).
لقد اهتم الإسلام بالطبقات الضعيفة في المجتمع، فشرع لهم من الأحكام والوسائل ما يكفل لهم العمل الملائم لكل عاطل، والأجر العادل لكل عامل، والطعام الكافي لكل جائع، والعلاج الكافي لكل مريض، والكساء المناسب لكل عريان. والكفاية التامة لكل محتاج. وتشمل هذه الكفاية: المأكل والملبس والمسكن، وكل ما لا بد له منه، على ما يليق بحاله، من غير إسراف ولا تقتير، لنفس الشخص ولمن يعوله.
وفرض لذلك الإسلام حقوقًا مالية في أموال الأغنياء، أولها وأعظمها الزكاة. التي اعتبرها الإسلام ثالث أركانه، يؤديها المسلم طوعًا واحتسابًا، وإلا أخذت منه كرهًا، ولو أن طائفة ذات شوكة امتنعت من أدائها قوتلت عليها بحد السيوف.
تؤخذ الزكاة من الأغنياء لترد على الفقراء. فهي من الأمة وإليها، بل ويعطى الفقير من الزكاة كفاية العمر الغالب لأمثاله، متى اتسعت حصيلة الزكاة لذلك. وبذلك يصبح في العام القادم يدًا معطية لا آخذة، عليا لا سفلى وتلك قيمة العدل التي أرادها الإسلام للمجتمع علمًا وحياة وسلوكًا وتطبيقًا حتى يأخذ العدل محله


 

رد مع اقتباس
قديم 2011-10-08, 10:35 PM   #6
مؤ ســـس مـنتـــديـات ورد العــــرب



الإمبراطور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : 2014-10-31 (02:37 AM)
 المشاركات : 36,521 [ + ]
 التقييم :  21562
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: بحوث مدرسية جاهزة



am
المها العربي
يعتبر المها العربي حيوان كثير التنقل بحثاً عن المرعى،ويزيد من نطاق تحركه خلال دورة حياته ٍٍ [Tear et al., 1997] وقد سجل له في عمان نطاقات تحرك تزيد عن 2000كم2 [Stanley Price, 1989] .
بينما سجل في محمية عروق بني معارض في المملكة العربية السعودية بعد سنتين من إعادة إطلاقه نطاق تحرك ربيعي خلال النهار يزيد على 1700كم2 ، [Strauss, 2002] . ينخفض هذا النطاق في الحركة الى 300كم2 خلال الصيف،حينما يقضي المها معظم وقته مسترخياً في الظلال [Seddon & Ismail, 2002].
وفي محمية عروق بني معارض يتجمع المها خلال الصيف في منطقة صغيرة حيث تتوفر الظلال. بينما يستخدم المها ظلالاً اقل خارج الفصل الحار ويسلك سلوكاً إنتهازياً
[Seddon & Ismail, 2002] .
وقديقطع مسافات طويلة للوصول إلى المراعي الجيدة
[Corp et al., 1998] .
أحيائيات
يعتبر المها العربي واحداً من أندر المجترات التي تعيش بصورة دائمة في الصحراء ،وهو قادر على الإستمرار في الحياة دون شرب الماء في الصحراء العربية ،وتحديداً في الربع الخالي الذي يعد واحداً من أكثر المناطق جفافاً في العالم . ولحاجته الضرورية فقد تكيف فسيولوجيا وبيئياً على هذه البيئات :
ومن هذه التكيفات لونه الأبيض الذي يعكس اشعة الشمس المباشرة .كما طور المها عدداً من التكيفات فيما يتعلق بنطاق تحركه ، ومرونة تنوع تغذيته ، وطرق تكاثره ووظائف أعضاءه وسلوكه .
يهدف هذا الجزء توضيح أهم السمات التكيفية للمها العربي على البيئات الصحراوية .
القليل من المعلومات توفرت في هذا الموضوع قبل إنقراض المها العربي من البرية في السبعينيات إذ لوحظ إعتماد المها في التغذية على نوعين من النجيليات النصي أو الصمعاء Aristida plumosa والسمط أو صمته Lasiurus hirsutus وعدداً من أنواع الأعشاب كالدهيبه أو الصقل أو العمى Tephrosia apollina والخرشوم أو خيشوم النعجة Tribulus sp. والدهمة Monsonia glauca
[Stewart, 1963] وقد اتفق الكتاب في هذا المجال أن المها متنوع التغذية وهو غالباً عشبي .
وقد سجل تير Tear في (1992) في عمان ان المها العربي بعد هطول الأمطار يتغذى حصراً على النجيليات المعمّرة التي تنمو بسرعة بعد الأمطار من جنس النصي أو الثيغام Stipagrostis والتي تحتوي على الماء والبروتينات الأولية والسهلة الهضم والتي تنتهي بعد انقضاء موسم الأمطار [Spalton, 1999].
سجل ستراوس Strauss في (2002) بين عامي 1995م و 1996م قائمة للنباتات الرئيسية التي يعتمد عليها المها العربي في تغذيته والمعاد توطينه لمحمية عروق بني معارض وجاءت لتؤكد الملاحظات الأولية ومتى ما كان متاحاً أمامه يعتمد على النجيليات من أنواع أثيوم Lasiurus scindicus وثيغام Stipagrostis plumosa وقصباء أو هجين Centropodia fragilis والثمام Panicum turgidum . ويفضل الأوراق الغضة للأنواع: السعد Cyperus aucheri [ وسابقاً التندة أو العندب C. conglomeratus .
والسعدان Neurada procumbens والعمى Tephrosia purpurea .
إن استراتيجية التغذية عند المها العربي مرنة جداً وتعتمد على حالات الطقس وتوفر النباتات واستخدام المواطن . وعلى سبيل المثال فان المها العربي في محمية عروق بني معارض اعتمد بشكل حصري خلال مواسم الجفاف في عامي 1999م و 2000م على التغذي على الأوراق الغضة لنبات الرمرام Heliotropium digynum المنتشر في الكثبان الرملية خلال الشتاء،بينما تحول في الصيف الى عاشب على النجيل من نوع الثمام Panicum turgidum النامي في الاراضي الحصوية المنبسطة [ بيدن Bedin ،ملاحظات خاصة ] . وكان هذان النوعان هما غالباً الأكثر إتاحة كمصدر للغذاء خلال تلك الفترة .
بينما كان المها العربي يفضل التغذي على أوراق نبات البردي الغضة من نوع Cyperus aucheri بعد هطول امطار جيدة خلال ربيع 2002م. ومع نهاية الصيف تحول المها الى الاعتماد في تغذيته على النجيل من نوعي الثمام Panicum turgidum والأثيوم Lasiurus scindicus مع تفضيل أكثر للنوع الثاني في المناطق التي توجد بها نباتات بردي جافة [ بيدن Bedin ،ملاحظات خاصة]. كما لوحظ تفضيله بشكل كبير لنبات بقلي من نوع العمى Tephrosia purpurea حالما يتوفر .
وكما في العديد من الظلفيات الصحراوية فان المها يضبط اختياراته الغذائية في المصادر المتاحة المحتوية على الماء والبروتينات.ويمكنه العيش في نهاية الصيف دون شرب الماء مباشرة وبتغذية فقيرة بروتينياً .
( أقل من خمسة في المائه من الوزن الجاف ) ومحتوى مائي ( أقل من خمسة وعشرين في المائه من الوزن الجاف )
http://www.arabian-oryx.com/arabic/diet.htm
التنظيم الاجتماعي والسلوك
سجل المها العربي على أنه حيوان متعدد الزوجات polygamous
[Stanley Price, 1989] . وهو بالفعل يتكون من قطعان سيادية فيها حيوانات غير بالغة . ويتراوح معدل حجم القطيع في محمية عروق بني معارض بين 2.5 فرد خلال الشتاء و 4.3 فرد خلال الصيف.مع تسجيل أقصى عدد في قطيع واحد في المحمية وصل الى 28 فرداً [ بيدن Bedin ،ملاحظات خاصة] مؤكدة بصورة فوتوغرافية .
وكما في كل الحافريات فان الزعامة تتعرض للانشقاق عندما يحدث الصراع بين الذكور المتنافسة لتلقيح الاناث . أما الاناث فان الصراع يحدث بينها غالباً على الغذاء . ويقوم الذكر السائد في قطيع المها العربي بإدارة كل الإناث في قطيعه وهو مسؤول عن تماسك القطيع بينما تقوم الانثى السائدة بفتح الطريق لحركة القطيع وعليها تقع مسؤولية المبادرة بحمايته عند تعرضه لأي خطر .

التحركات
يتحرك المها مسافات بعيدة بحثاً عن مواقع هطول الأمطار
[Corp et al., 1998] . وبهذه الطريقة تتاح له فرصة الحصول على أفضل مراعي العشب كماً ونوعاً .

النشاط
يقضي المها معظم نشاطه خلال السنة في التغذية
[ Petit et al., 1989 ]. بينما يقضي أقل وقت ممكن من النهار في التغذية خلال الصيف في حين يسترخي في الظلال معظم النهار وذلك لتخفيض حجم الماء الفاقد من جسمه بالتبخر
[Stanley Price, 1989; Seddon & Ismail, 2002]
[Strauss, 2002] .
كما أن المها العربي يقوم بحفر مضجع للراحة تحت الظلال يسمى ( الكِناس ) وهو يتيح وصوله للطبقة الباردة من الرمال .
سجل ازدياد نشاط المها الغذائي خلال الصيف في الشروق وبعد الغروب.وهذا يساعده في حفظ الطاقة والماء وامكانية الحصول على المزيد من الماء من النباتات الندية . ( يقوم العشب الجاف في الصحراء بامتصاص الرطوبة من الهواء البارد خلال الليل نظرا لًلتفاوت الكبير في درجات الحرارة بين الليل والنهار ويؤدي ذلك لإرتفاع الرطوبة ليلاً ) .
متكاثر انتهازي
يعتبر المها العربي متكاثر انتهازي نظراً لاستجابة التكاثر عنده مع الهطول المتقلب للامطار.وفيما يبدو أن التنوع في درجات الحرارة ومعدلات هطول الأمطار والوفرة الغذائية المتاحة تلعب دوراً في بدء موسم التكاثر لدى المها [خيري اسماعيل Ismail ،ملاحظات خاصة ] ،كذلك فان حدوث الولادات على مدار العام لا ينفي وجود قمة في معدلها خلال فصل الشتاء [Strauss, 2002] .
بينما تكيفت معظم الظلفيات الصحراوية على أنماط مواسم تكاثر محددة [ ارتفاع معدلات الولادات خلال الأشهر الباردة يسمح للإناث الوالدات في استثمار المياه المتاحة في إنتاج الحليب لإرضاع المواليد وتخفيض جهد التنظيم الحراري ]. فإن عدم موسمية تكاثر المها العربي الواضحة والتي لوحظت على قطعان المها العربي المكاثرة في الأسر أو المعاد توطينها في محمية محازة الصيد يعد لغزاً للأحيائيين
عندما أعدنا توطين المها العربي في 1995م في محمية عروق بني معارض -الغير مسيجة والواقعة في الطرف الغربي لصحراء الربع الخالي والتي تعد واحدة من أكثر مناطق العالم جفافاً-كنا نتوقع ظروف بيئية قاسية ستؤثر بشدة في اتجاه معدلات منخفضة لاستراتيجيات التكاثر والتكيف للمها في البرية .
وبالتأكيد للمها وليس للباحثين كان ضرورياً محاولة التأقلم على العوامل المؤثرة في التكاثر .كانت حالة المصادر الطبيعية بين 1995-1998م على غير المتوقع جيدة نظراً لارتفاع معدل هطول الأمطار.ونظراً لذلك سجل مارتن سترواس 2002 Maartin Strauss ارتفاع معدلات التكاثر في قطعان المها العربي.
ولم يستطع الباحثون الحقليون في المحمية ،في ذلك الوقت،أن يضيئوا جوانب مهمة في انتهازية تكاثر المها حيث أدت الظروف البيئية الجيدة الى تكاثره على مدار العام.
ولكن بين عامي 1998-2000م ضرب الجفاف المحمية فانهار تكاثر المجموعات المضطرد .
وظهر أن نوعية المصادر الغذائية وامكانية الوصول اليها أثرت بشكل مباشر على خصوبة المها ودفعته لأنماط تكاثرية مؤقته.كما أن الآليات المتبعة من المها للحد من التكاثر لمواجهة قساوة الظروف المناخية لم تحلل بعد.
وقد إفترضنا أن حالة الجسم وارتباطها بالطاقة الفسيولوجية عاملان محددان للحمل . سمح لنا باختبار هذه الفرضية،التحسن الموضعي لأحد أجزاء المحمية بازدياد معدل هطول الأمطار فيها في ابريل 2002م .
ونظراً لملاحظتنا تحسن الوضع الجسدي للاناث مع حلول شهر مايو 2002م توقعنا- تبعاً لفرضية تحسن المصادر الغذائية -إن أعلى معدل للولادات لا بد أن يقع بعد ثمانية أشهر ونصف (مدة الحمل ) بين شهري فبراير- مارس2003م . ومع حلول 15 فبراير 2003م كان 70% من الإناث المعاد توطينها والخاضعة للمراقبات الحقلية قد حصلت على مواليد .
وفي الوقت الذي قمنا فيه باعداد تقرير بذلك كان ثلاثة أرباع الإناث المعاد توطينها من المها في المحمية قد حصلت على مواليد . فيما يبدو أن هذه النتائج الأولية قد أكدت أن الحالة الجسدية للاناث تلعب دوراً مهماً في خصوبتها وقدرتها على استكمال فترة الحمل .
وعلى كل حال فاننا نحتاج مزيداً من المعلومات لفهم لماذا يسلك المها استراتيجية التكاثر الانتهازي بينما أنواع أخرى من الظلفيات الواقعة تحت نفس الظروف البيئية والاتاحة الغذائية تتكاثر موسمياً،إذ تتكاثر غزلان الريم من نوع Gazella subgutturosa marica خلال الأشهر الباردة .

النشاط الجنسي للإناث
تصل الإناث المكاثرات في الأسر في ( المركز ) الى سن النضج الجنسي بين 13-18 شهراً تبعاً لتواجد ذكور في الحظيرة تستحث بلوغها المبكر [Blanvillain et al., 1997] ويصل معدل طول الدورة الشهرية للاناث لحوالي 24 يوماً [Sempéré et al., 1996] وتعطي الاناث مولوداً واحداً بعد معدل فترة حمل تصل لحوالي 260 يوماً [Vié, 1996] بينما تبلغ معدل طول الفترة بين الحمل والذي يليه 295 يوماً [Vié, 1996] مما يعني أن معظم حالات الحمل تحدث خلال أول دورة شهرية بعد الولادة.وقد سجلت نتائج مشابهة على إناث المها البرية [Strauss, 2002] .

النشاط الجنسي للذكور
تصل الذكور لسن النضج الجنسي بين 7-12 شهراً [Ancrenaz et al., 1998] إذ تظهر لديهم دورة هرمون الذكورة التستوستيرون والتي من المحتمل أنها تتطابق في البرية مع الدورة الشهرية للاناث.وربما كانت هذه السمة نوعاً من التكيف لتخفيض الطاقة الفاقدة في الاتصال الجنسي عندما تكون الاناث غير مهيآت للحمل .
يعتبر المها العربي رمزاً للظلفيات الصحراوية، نظراً لقدرته على حفظ الماء وتخفيض الطاقة الفاقده
[Williams et al., 2001; Ostrowski et al., 2002].

التدفق المائي
يعتبر المها العربي – من بين الظلفيات الصحراوية – الأقل في معدل الإنقلاب المائي في الجسم وهو يعادل حوالي أربعة أضعاف القدرة الاسطورية للجمل في تحمل العطش [Ostrowski et al., 2002]. ولدى المها العربي مقدرة أكيدة على العيش في بيئات لا يتوفر فيها مصادر الماء نهائياً . ويعزز هذه القدرة إمكانية استخلاصه الماء من الغذاء الصحراوي بنسبة (86% ) ومن عمليات الايض الداخلية بنسبة 14% من إحتياجياته المائية [Ostrowski et al., 2002] .

مصادر الطاقة
علاوة على ذلك فإن للمها العربي مقدرة – تتعدى ما سجل لدى الثدييات – في خفض صرف الطاقة لأدنى مستوياته . إذ تنخفض طاقته الفاقدة خلال الربيع بمعدل 22000كج/يوم و 11000كج/يوم خلال الصيف [Williams et al., 2001] .
إن تسجيل هذا التباين الكبير في معدل فقد الطاقة الغير مسبوق في الثدييات يرجع إلى قدرات هائلة فسيولوجية وسلوكية في المها العربي .

تاريخ التوطين في المملكة العربية السعودية
منذ 1986م كان المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف مسؤولاً عن تكثير المها العربي في الأسر وإعادة توطينه في المملكة. وقد أعيد توطين المها لمحميتين: في محمية محازة الصيد المسيجة بين عامي 1990-1993م أعيد توطين 72 مهاة، وفي محمية عروق بني معارض في الربع الخالي منذ 1995م أعيد توطين 149 مهاة . أكثر من 95% من هذه الحيوانات نشأت مع أمهاتها في الأسر. ولتفادي ظهور بعض سلوكيات الاستئناس فان الاتصال البشري معها خفض الى أدنى مستوياته خلال موسم تكاثرها. واتخذت احترازات خاصة لاختيار وإعداد وإطلاق المها العربي في بيئاته الطبيعية .

الوراثة في الحيوانات المختارة لإعادة التوطين
لضمان أقصى مدى من التنوع الوراثي للقطيع المعاد توطينه فإنه يتم اختيار الازواج التي ستنتج أفراداً سيعاد توطينها وفقاً لسجلاتها الوراثية. ويتم تقدير المشاركة الوراثية لأفراد القطيع المعاد توطينه في المنطقة المحمية، وتبعاً لذلك اختيار عدد الأفراد المعاد توطينها ونوعيتها، ويتم إدخال دماء جديدة في القطيع المعاد توطينة لمدة عامين بعد الاطلاق كحد أدنى ويتم التأكد أن جميع الحيوانات المشاركة في المشروع خالية من الأمراض الشائعة والعيوب الوراثية كالتي يظهر عليها تموضع روبرتسون على الكروموسوم 18-19 .

التدريب على النقل بطريقة ( بوما )*
* لفظة تعني مسيج صغير تعزل فيه الحيوانات عن رؤية محيطها لأهداف محددة
رحلة نقل المها من المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف الى محمية عروق بني معارض في الربع الخالي تستغرق سبعة الى تسعة ساعات من النقل الجوي والبري.وتمثل جهداً كبيراً على الحيوانات المنقولة.ولخفض هذا الجهد فإن الحيوانات يتم تدريبها لمدة شهر على النقل بطريقة ( بوما ) قبل عملية النقل الأساسية.ويتم خلال هذه العملية تعويدها يومياً على الحركة في ممرات تؤدي لحصرها في صناديق ضيقة ومن ثم نقلها تجريبياً على الطرق العامة.ولأن المها ينقل بشكل جماعي في صناديق كبيرة فإن انسجام المجموعات المنقولة اجتماعياً بين أربعة إلى خمسة أفراد يتم قبل عملية النقل الأساسية بشهرين على أقل تقدير.ووفقاً لذلك يتم اختيار حيوانات متوافقة جنسياً وعمرياً واجتماعياً فالحيوانات التي نشأت مع بعضها تنقل كذلك في صندوق واحد وقد يتم حقن المها المراد نقله بمخدر طويل الأجل (Perphenazine enanthate) قبل ثلاثة أيام من عملية النقل الأساسية تبعاً لتوتر الأفراد في المجموعة .

إطلاق مرحلي
تم اعتماد الاطلاق المرحلي في موقع اعادة اطلاق المها.إذ يتم الاحتفاظ بالمها حال وصوله للمحمية في مسيجات صغيرة ليومين الى ثلاثة أيام ثم يطلق في مسيج ما قبل الاطلاق لمدة شهر على أقل تقدير.ويوفر له الماء والغذاء داخل المسيج. وخلال هذه الفترة الانتقالية يتأقلم المها على البيئة الجديدة.ويتم خلالها رسم حدود الأفراد والتأقلم الغذائي على النباتات البرية في المنطقة. وتتيح فترة ما قبل الاطلاق للعاملين في المشروع التأكد من السلامة الصحية مظهرياً لأفراد القطيع . وحالما يتم التأكد من تأقلم القطيع غذائياً على البيئات الجديدة يطلق في المحمية ويمنع عنه الماء والغذاء إذ سيعتمد على المصادر الطبيعية.

النتائج
يتم إعادة تقييم نجاح برنامج إعادة إطلاق المها بشكل منتظم.وعلى أي حال فإنه لم يسجل أي حادثة نفوق أثناء نقل المها لمحمية عروق بني معارض


 

رد مع اقتباس
قديم 2011-10-08, 10:36 PM   #7
مؤ ســـس مـنتـــديـات ورد العــــرب



الإمبراطور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : 2014-10-31 (02:37 AM)
 المشاركات : 36,521 [ + ]
 التقييم :  21562
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: بحوث مدرسية جاهزة



الغيبـــــــــة والنميمــــــــــــــة





احذروا الثالثوث الخطر
الغيبة، والنميمة، والبهت

الأدلة على تحريم ذلك من الكتاب والسنة والآثار
فضل من رد عن عرض شيخه أو أخيه
المستمع شريك القائل
كفارة الغيبة
لا تمكِّن أحداً أن يغتاب عندك أحداً

هذا الثالوث من أكبر الكبائر، ومن أقبح القبائح، وأرذل الرذائل، لأنه مرعى اللئام، وسمة السفلة من الأنام، وهو ماحق للحسنات، ومولد البغضاء بين الناس.
فالغيبة هي ذكرك أخاك بما فيه مما يكره، سواء كان ذلك في دينه، أوبدنه، أودنياه، أوما يمت إليه بصلة كالزوجة، والولد، ونحوهما، سواء كان ذلك بلفظ، أوكتابة، أورمز، أوإشارة.
والبهت: ذكرك أخاك بما ليس فيه مما يكره.
والنميمة: نقل الكلام من شخص إلى آخر بغرض الإفساد.
وكل ذلك من أحرم الحرام، ومن الكبائر العظام.
الأدلة على تحريم ذلك من الكتاب والسنة والآثار
• قال تعالى: "ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه".1
• وقال: "ويل لكل همزة لمزة".2
• وقال: "هماز مشاء بنميم".3
• وفي الصحيح عن أبي هريرة يرفعه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم: "أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم؛ قال: ذكرك أخاك بما يكره؛ قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته".4
• وعن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم، فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم".5
• وعن سعيد بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن من أربى الربا الاستطالة في عِرْض المسلم بغير حق"6
• وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم: "حسبك من صفية كذا وكذا"، قال بعض الرواة: تعني قصيرة،7 فقال: "لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته".8
• وفي الصحيح: كان رجل يرفع إلى عثمان حديث حذيفة، فقال حذيفة: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يدخل الجنة فتان"، يعني نمام.9
• وروي عنه صلى الله عليه وسلم: "يا معشر من آمن بلسانه، ولم يدخل الإيمان قلبه، لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من يتبع عورات المسلمين يتبع الله عورته، ومن يتبع الله عورته يفضحه وهو في بيته".
• وقال صلى الله عليه وسلم: "شراركم أيها الناس المشاءون بالنميمة، المفرِّقون بين الأحبة، الباغون لأهل البر العثرات".
• وكان بين سعد وخالد كلام، فذهب رجل يقع في خالد عند سعد، فقال سعد: مه، إن ما بيننا لم يبلغ ديننا.
• وقال رجل للحسن البصري: إنك تغتابني؟ فقال: ما بلغ قدرك عندي أن أحكمك في حسناتي.
• وقال ابن المبارك: لو كنت مغتاباً أحداً لاغتبت والدي لأنهما أحق بحسناتي.
والغيبة كما تكون باللسان، واليد، والإشارة، تكون بالقلب بسوء الظن، فإذا ظننت لا تتبع ظنك بعمل.
فضل من رد عن عرض شيخه أو أخيه
من حق المسلم على المسلم أن لا يغتابه ولا يبهته، فإذا سمع أحداً وقع فيه ردَّ عنه وأسكته، فقد روي عنه صلى الله عليه وسلم: "من ردَّ عن عرض أخيه ردَّ الله عن وجهه النار يوم القيامة"10، وكذلك: "ما من امرئ يخذل مسلماً في موضع تنتهك فيه حرمته وينتقص فيه من عرضه إلا خذله الله في موضع يحب فيه نصره".
المستمع شريك القائل
القائل والمستمع للغيبة سواء، قال عتبة بن أبي سفيان لابنه عمرو: "يا بني نزِّه نفسك عن الخنا، كما تنزه لسانك عن البذا، فإن المستمع شريك القائل".
كفارة الغيبة
الغيبة من الكبائر، وليس لها كفارة إلا التوبة النصوح، وهي من حقوق الآدميين، فلا تصح التوبة منها إلا بأربعة شروط، هي:
1. الإقلاع عنها في الحال.
2. الندم على ما مضى منك.
3. والعزم على أن لا تعود.
4. واستسماح من اغتبته إجمالاً أو تفصيلاً، وإن لم تستطع، أو كان قد مات أوغاب تكثر له من الدعاء والاستغفار.
لا تمكِّن أحداً أن يغتاب عندك أحداً
أخي الكريم نزِّه سمعك ومجلسك عن سماع الغيبة والنميمة، لتكون سليم القلب مع إخوانك المسلمين، فعن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يبلِّغني أحد عن أصحابي شيئاً فإني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم القلب".11
قال ابن عباس: قال لي أبي: "إني أرى أمير المؤمنين ـ يعني عمر ـ يدنيك ويقربك، فاحفظ عني ثلاثاً: إياك أن يجرِّب عليك كذبة، وإياك أن تفشي له سراً، وإياك أن تغتاب عنده أحداً".
روى الأوزاعي أن عمر بن عبد العزيز قال لجلسائه: "من صحبني منكم فليصحبني بخمس خصال: يدلني من العدل إلى ما لا أهتدي إليه، ويكون لي على الخير عوناً، ويبلغني حاجة من لا يستطيع إبلاغها، ولا يغتاب عندي أحداً، ويؤدي الأمانة التي حملها بيني وبين الناس، فإذا كان ذلك فحيهلا، وإلا فقد خرج عن صحبتي والدخول عليّ".
فاشتغل أخي بالتجارة الرابحة، واحذر التجارة الخاسرة الكاسدة.
والله أسأل أن يوفقنا وإياكم لحفظ الجوارح، سيما الفرج واللسان، ومن الوقوع في الحرام، وصلى الله وسلم وبارك على خير ولد عدنان.
فإذا رأيت من نفسك إيذاء لأخيك أو أختك في الله بالغيبة أو بالسب أو بالنصيحة أو بالكذب أو غير هذا ، فاعرف أن إيمانك ناقص وأنك ضعيف الإيمان ، لو كان إيمانك مستقيما كاملا لما فعلت ما فعلت من ظلم أخيك ، والتعدي عليه بالغيبة والنصيحة ، أو الدعوى الباطلة أو الشهادة بالزور أو اليمين الكاذبة أو السباب ، ونحو ذلك ، فالإيمان بالله ورسوله والتقوى لله والبر والهدى ، كل ذلك يمنع صاحبه عن التعدي على أخيه في الله وأخته في الله ، لا بالغيبة ولا بالشتم ولا بالكذب ولا بالدعوى الباطلة ولا بشهادة الزور ولا غير ذلك من أنواع الظلم ، فإيمانه يحجزه عن ذلك ويصنعه من كل أذى ، ثم قال سبحانه بعد ذلك : يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ هذا واجب عظيم فيه صلاح الأمة ، وبه نصر الدين ، وبه القضاء على أسباب الهلاك والمعاصي والشرور ، فالمؤمنون والمؤمنات يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر المؤمن لا يسكت إذا رأى من أخيه منكرا ، ينهاه عنه ، وهكذا إن رأى من أخته أو عمته أو خالته أو غيرهن ، إذا رأى منهن منكرا نهاهن عن ذلك ، وإذا رأى من أخيه في الله أو أخته في الله تقصيرا في الواجب أنكر عليه ذلك ، وأمره بالمعروف ، كل ذلك بالرفق والحكمة والأسلوب الحسن ، فالمؤمن إذا رأى أخا له في الله يتكاسل عن الصلوات أو يتعاطى الغيبة أو النميمة أو شرب الدخان أو المسكر أو يعصي والديه أو أحدهما أو يقطع أرحامه أنكر عليه بالكلام الطيب والأسلوب الحسن ، لا بالألقاب المكروهة والأسلوب الشديد ، وبين له أن هذا الأمر لا يجوز له ، وهكذا إذا رأى من أخته في الله منكرا أنكر عليها ذلك ، كأن يراها تعصي والديها ، أو تسيء إلى زوجها أو تقصر في تربية أولادها ، أو تتساهل بالصلاة أنكر عليها ، سواء كان زوجها أو أباها أو أخاها أو ابن أختها أو ابن أخيها ، أو ليس قريبا لها بل من الناس الذين عرفوا ذلك منها ، وهي كذلك إذا رأت من زوجها تقصيرا نهته عن ذلك ، كأن رأته يشرب الخمر أو رأته يدخن أو رأته يتساهل بالصلاة ، أو يصلي في البيت دون المسجد تنكر عليه بالأسلوب الحسن وبالكلام الطيب ، كأن تقول له : يا عبد الله ، اتق الله وراقب الله ، هذا لا يجوز لك حافظ على الصلاة في الجماعة ، دع عنك ما حرم الله عليك من المسكرات أو التدخين أو حلق اللحية ، أو إطالة الشوارب ، أو إسبال الملابس .
كل هذه المنكرات يجب على كل واحد من المؤمنين والمؤمنات والصلحاء إنكارها ، وعلى الزوج والزوجة وعلى الأخ والقريب وعلى الجار وعلى الجليس وعلى غيرهم القيام بذلك كما قال الله تعالى في وصف المؤمنين والمؤمنات : يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وقال المصطفى عليه الصلاة والسلام : إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه ، ويقول عليه الصلاة والسلام : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان وهذا عام لجميع المنكرات سواء كانت في الطريق ، أو في البيت أو في المسجد أو في الطائرة أو في القطار أو في السيارة أو في أي مكان ، وهو يعم الرجال والنساء جميعا ، المرأة تتكلم والرجل يتكلم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . لأن في هذا صلاح الجميع ونجاة الجميع ، ولا يجوز السكوت عن ذلك من أجل خاطر الزوج أو خاطر الأخ أو خاطر فلان وفلان ، لكن يكون بالأسلوب الحسن والكلمات الطيبة ، لا بالعنف والشدة ، ومع ملاحظة الأوقات المناسبة ، فقد يكون بعض الناس في وقت لا يقبل التوجيه ولكنه في وقت آخر يكون متهيئا للقبول ، فالمؤمن والمؤمنة يلاحظان للإنكار والأمر بالمعروف الأوقات المناسبة ولا ييأس إذا لم يقبل منه اليوم أن يقبل منه غدا ، فالمؤمن لا ييأس ، والمؤمنة لا تيأس ، بل يستمران في إنكار المنكر ، وفي الأمر بالمعروف وفي النصيحة لله ولعباده مع حسن الظن بالله والرغبة فيما عند الله عز وجل ، ثم قال الله سبحانه : وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ هكذا المؤمنون والمؤمنات يقيمون الصلاة ويحافظون عليها في أوقاتها ، ويقيمها الرجال في المساجد ، ويحافظون عليها مع إخوانهم في الجماعة ، ويسارعون إليها إذا سمعوا المنادي يقول : ( حي على الصلاة ، حي على الفلاح ) ويبادرون إليها في جميع الأوقات.
والواجب على كل مؤمن أن يراقب الله في ذلك ويحذر مما ابتلي به كثير من الناس - والعياذ بالله- من أدائها في البيت ، والتخلف عن صلاة الجماعة حتى شابهوا أهل النفاق في ذلك ، فيصلي في البيت وقد عافاه الله وربما أخر الفجر إلى ما بعد طلوع الشمس إلى أن يقوم العمل ، فيصلي وربما تركها بالكلية ، وهذا هو البلاء العظيم والمنكر الخطير ، فالصلاة عمود الإسلام ، من حفظها فقد حفظ دينه ، ومن ضيعها فهو لما سواها أضيع ، من تركها كفر لقول النبي صلى الله عليه وسلم : العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر وهذا يعم الرجال والنساء ، ويقول عليه الصلاة والسلام : بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة فلا يجوز للمؤمن التساهل بهذا الأمر ولا للمؤمنة ، ولا يجوز للرجل فعلها في البيت ، بل يجب الخروج إلى المساجد ، يقول النبي : من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر وجاءه رجل فقال يا رسول الله أنا رجل أعمى ليس لي قائد يلائمني إلى المسجد فهل لي من رخصة أن أصلي في بيتي؟ قال " هل تسمع النداء بالصلاة؟ قال نعم قال فأجب فلم يرخص له النبي صلى الله عليه وسلم وهو أعمى ليس له قائد يلائمه ، فكيف بحال الصحيح البصير .
وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلا فيؤم الناس ثم أنطلق برجال معهم حزم من حطب إلى رجال لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم وهذا يدل على عظم الأمر . فالواجب العناية بالصلاة والمسارعة إليها في المساجد ، والحذر من التكاسل عنها والتثاقل ، فإن الكسل عنها والتثاقل من صفات أهل النفاق - نعوذ بالله من حالهم- كما قال سبحانه : إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلا قَلِيلًا فالواجب على كل مسلم ومسلمة العناية بالصلاة التي هي عمود الإسلام ، وهي أعظم أركانه بعد الشهادتين ، فمن حفظها حفظ دينه ، ومن ضيعها ضيع دينه- ولا حول ولا قوة إلا بالله- ومن المحافظة عليها ومن إقامتها الخشوع فيها وعدم مسابقة الإمام ، يقول الله سبحانه وتعالى : قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ ويقول صلى الله عليه وسلم أسوأ الناس سرقة الذي يسرق صلاته قيل يا رسول الله كيف يسرق صلاته؟ قال لا يتم ركوعها ولا سجودها ولما رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا قد أساء في صلاته ، فلم يتم ركوعها ولا سجودها أمره أن يعيد الصلاة ، وقال له : إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ثم استقبل القبلة فكبر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تعتدل قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم افعل ذلك في صلاتك كلها
وكثير من الناس ينقرها نقرا ، ولا شك أن ذلك منكر عظيم؛ لأن من نقرها بطلت صلاته للحديث المذكور ، فلابد من الطمأنينة في الركوع والسجود والاعتدال بعد الركوع وبين السجدتين ، مع الحذر من مسابقة الإمام ، فإذا كنت مع الإمام فلا تسابقه ، إذا كبر فلا تكبر حتى يكبر وينقطع صوته ، وإذا قال : " الله أكبر " راكعا ، فلا تركع حتى يستوي راكعا وحتى ينقطع صوته ، ثم تركع ، وهكذا في السجود لا تسابق الإمام ولا تكن مع الإمام ، لا معه ولا تسابقه ، لا هذا ولا هذا ، يقول صلى الله عليه وسلم : إني إمامكم فلا تسبقوني بالركوع ولا بالسجود ولا بالقيام ولا بالانصراف ويقول عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح : إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه فإذا كبر فكبروا ولا تكبروا حتى يكبر وإذا ركع فاركعوا ولا تركعوا حتى يركع إذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد وإذا سجد فاسجدوا ولا تسجدوا حتى يسجد وهذا الأمر واضح بين- لكل من وفقه الله- ولكن بعض الناس لا يصبر ، بل يسارع ويسابق الإمام- والعياذ بالله- فالواجب الحذر من ذلك .


 

رد مع اقتباس
قديم 2011-10-08, 10:37 PM   #8
مؤ ســـس مـنتـــديـات ورد العــــرب



الإمبراطور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : 2014-10-31 (02:37 AM)
 المشاركات : 36,521 [ + ]
 التقييم :  21562
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: بحوث مدرسية جاهزة



الغاز الطبيعي




ما هو الغاز الطبيعي؟
عند تبريد الغاز الطبيعي إلى درجة حرارة 160 درجة فهرنهايت تحت الصفر في ضغط جوي فإنه يتكثف في شكل سائل يسمى الغاز الطبيعي المسال ويعرف اختصار في اللغة الإنجليزية بـ (LNG) . فمقدار واحد من هذا السائل يأخذ 600/1 من حجم الغاز الطبيعي في رأس شعلة الموقد. ويزن الغاز الطبيعي المسال أقل من واحد ونصف من حجم الماء وفي الحقيقة يبلغ 45% تقريبا. ومن خصاص الغاز الطبيعي المسال أنه عديم الرائحة واللون ولا يسبب التآكل وغير سام. وعند تبخيره فإنه يشتعل فقط في درجات تركيز من 5% - 15% عند مزجه بالهواء والغاز الطبيعي المسال أو بخاره لا ينفجران في بيئة مفتوحة.
التركيب:
يتكون الغاز الطبيعي أساسا من غاز الميثان (90% على الأقل من ناحية نموذجية) ولكنه أيضا قد يحتوي على غازات الأيثين والبروبين وغازات ثاني أكسيد الكربون الأثل. وقد توجد أيضا كميات صغيرة من النيتروجين والأوكسجين وثاني أكسيد الكربون ومركبات الكبريت والماء في خطوط أنبيب الغاز الطبيعي ويمكن تصميم عملية لتنقية الغاز الطبيعي المسال إلى ميثان بنسبة 100% تقريبا .
كيفية تخزين الغاز الطبيعي المسال:
تحتوي صهاريج نقل الغاز الطبيعي المسال على بناء ذو جدارين مع عزل فعّال بصورة كبيرة بين الجدران تمتاز صهاريج الناقلات الضخمة بنسبة باعية منخفضة (نسبة الارتفاع إلى العرض) وتصميم اسطواني مع سقف في شكل قبة. ودرجات الضغط للتخزين في هذه الناقلات منخفضة جدا، أقل من 5 درجات (psig) . يمكن تخزين كميات صغيرة مثل 70.000جالون وأقل في صهاريج أفقية أو رأسية ذات فراغ جوي مضغوط. وقد تكون هذه الصهاريج تحت ضغط في أي مكان أقل من 5 درجات (psig) إلى أكثر من 250 درجة (psig) .
ويجب المحافظة على برودة الغاز الطبيعي المسال (84 درجة فهرنهايت تحت الصفر على الأقل) لكي يبقى سائلا ومستقلا عن الضغط .
كيف تتم المحافظة على برودته؟
إن عملية العزل مهما كانت فعاليتها لا تستطيع بمفردها الحفاظ على درجة برودة الغاز الطبيعي المسال ويحفظ الغاز الطبيعي المسال كـ "مبرد في حالة غليان" وهو سائل بارد للغاية عند نقطة غليانه في الضغط المحفوظ فيه. والغاز الطبيعي المسال المخزن يعد نظيرا للماء المغلي غير أن برودته تزيد بـ 260 درجة مئوية فقط. إن درجة حرارة الماء المغلي التي تعادل 100 درجة مئوية لا تتغير بالرغم من الحرارة المتزايدة بسبب تبريدها بواسطة عملية التبخير (توليد البخار). وبنفس الطريقة سيبقى غاز الطبيعي المسال في درجة حرارة ثابتة تقريبا فيما إذا تم حفظه في ضغط ثابت. وتسمى هذه الظاهرة بـ "التبريد الذاتي" وتظل درجة الحرارة ثابتة ما دام يسمح لبخار الغاز الطبيعي المسال بمغادرة غلاية الشاي (الخزان). وإذا لم يتم سحب البخار فإن ذلك سيؤدي إلى رفع درجة الحرارة داخل الوعاء. وحتى عند درجة ضغط 100 (psig) فإن درجة حرارة الغاز الطبيعي المسال ستكون 129 درجة فهرنهايت تحت السفر تقريبا.
- 1-
نبذه عن مشروع الغاز الطبيعي العماني المسال :
في عام 1989م تم إكتشاف كميات كبيرة لأول مرة من إحتياطيات الغاز الطبيعي في سلطنة عمان، ونظراً لأن مخزون الغازات المكتشف كان يتجاوز حاجة الإستهلاك المحلي للبلاد، فقد تم إجراء دراسة الجدوى الإقتصادية لتصدير الغاز.

وفي فبراير 1994م تم إنشاء الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لتسويق وتصدير المنتج، ويساهم في هذه الشركة كل من حكومة سلطنة عمان بنسبة 51% من رأس المال، شل الهولندية/البريطانية بنسبة 30%، توتال الهندسية 5,54%، الشركة الكورية للغاز الطبيعي المسال 5%، بارتكس البرتغالية 2%، وشركات ميتسوبيشي 2,77%، ميتسوى 2,77%، ايتوشو 0,92% من اليابان.

في 16 نوفمبر 1996م تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم بإزاحة الستار عن حجر الأساس لمجمع تسييل الغاز الطبيعي في قلهات بولاية صور وفي 15/10/2000م تفضل جلالته -حفظه الله- فشمل برعايته السامية حفل الإفتتاح.

وفي السادس من إبريل 2000م إنطلقت أول شحنة من الغاز الطبيعي العماني المسال إلى كوريا الجنوبية، ويعمل المشروع بكامل طاقته الإنتاجية التي تصل إلى 6,6 مليون طن من الغاز المسال سنوياً يتم تصديرها وفق إتفاقيات طويلة المدى إلى كل من كوريا الجنوبية والهند واليابان وأسبانيا.

ومن المتوقع أن ترتفع مساهمة الغاز في الناتج القومي الإجمالي من نحو 1% الآن إلى 10% عام 2020م، وأن تصل مساهمته في الدخل القومي إلى 18% في نفس العام.


 

رد مع اقتباس
قديم 2011-10-09, 08:25 PM   #9
إداري


نقاء إنسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 236
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 2014-09-27 (03:08 AM)
 المشاركات : 24,373 [ + ]
 التقييم :  7969
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اتقي شر من أحسنت إليه
لوني المفضل : Slateblue
افتراضي رد: بحوث مدرسية جاهزة



ماشاء الله عليييك

بحووث مدرسية تتسم بالنفع والفائدة

موضوع غني بالمعلومات القيمة

هكذا أنت يالامبراطور

مبدع متألق متميز

دام هذا التميز والابداع

جزاك الله خيرا وبارك فييك

لك خالص الشكر والتقدير


 

رد مع اقتباس
قديم 2011-10-10, 04:34 AM   #10
عضو شرف
رئيس أعضاء الشرف


المعلم 9319 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3480
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 أخر زيارة : 2012-10-25 (01:19 AM)
 المشاركات : 14,002 [ + ]
 التقييم :  10719
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
أنا بشر أخطي
بدنياي وأصيب ..
ولا أظن به مخلوق
من غير زله
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي رد: بحوث مدرسية جاهزة



يسلموووووووووووووووووو
أخي الإمبراطور
على الطرح الرائع
بارك الله فيك وحفظك من كل شر

مع خالص حبي وتقديري
المعــــــــــــــــــــــــــلم


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



تصميم وتركيب انكسار ديزاين
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Bookmark and Share


الساعة الآن 09:50 AM

أقسام المنتدى

المنتديآت العـــآمــــهـ | المنتــديـآت الإســلاميــــهـ | ورد العــــام | ورد النقاش الجاد | المنتديآت الآســريـهـ | المنتديآت الالكتـروٍنيـــــهـ والتقنـــيهـ | ورد التصاميم والجرافيكس | المنتــديـآت الـريـاضيــــهـ | ورد الرياضة السعودية | ورد الرياضه العربيه والعالميه | المنتديآت الادبيـــــهـ | ورد واحة الخـــواطر | ورد الشعر والشعراء | وردالقصص والروايات | المنتديآت التـرفيـــهيـــهـ | ورد الضحك والفرفشه والوناسه | المنتديآت الآدـآريــهــ | ورد المواضيع المكرره | ورد الشكاوي والاقتراحات | ورد المشرفين | ورد الادارة | ورد الموضـه و المكيـــاج | ورد الالعـــاب والتسلية | ورد الجوال والاتصـــالات | ورد الصــــوٍر | كلام نواعم ورد العرب | ورد الكمبيوتر والبرامج | المنتــديـآت الـصحيـــهـ | ورد الترٍحـــيب والاهداءت | المنتــديـآت الـفنيــــهـ | ورد اخبار الفن | ورد الماسنجر والتوبيكات | ورد كرسي الإعتراف | ورد التهاني والتبريكات | ورد الصوتيات الإسلاميه | ورد الطبـــــخ | ورد الاســـرهـ | ورد الاطــــفــــــال | ورد الديكور والأثاث والاعمال اليدويه | ورد السيارات | ورد المساحة الحرة | ورد الـعـلــم و الــمــعــرفــهـ | ورد العلوم والأبحاث العلمية | ورد التاريخ والحضارة | وردالكركاتير والصور الكرتونية | ورد الأخبـار العامــة والكوارث والحوادث | ورد الانمي | ورد الافلام والمسلسلات العربية والأجنبية | ورد قصص الأنبياء والرسل | ورد البلوتوث | المنتــديـآت التعليمـيـــهـ | ورد اللغة الإنجليزية ♨ English cafe | ورد دروس الفوتشوب والسويتش | ورد كــــافــيــهـ الأعضاء | ورد المواساة والتعازي | مجلة ورد العرب | ورد السفر والسياحة | السيرة النبوية وسير الخلفاء الراشدين والتابعين | ورد صور أهل الفن | خاص بأعضاء قروب Momezi WordPress Arab | الطب النبوي والطب البديل | ورد خيمة الحج | المنتــديـآت التشكيـليــــهـ | ورد الفن التشكيلي والفنون التطبيقية | ورد العقارات والاراضي والسيارات والمناقصات الحكومية | ورد تطويـــر الـــذآت وتنمية القـدرات والمهارات | ورد الاقتصاد و التجارة العامه | مكتبة ورد العرب الالكترونية | ورد تراتيل روح | ورد الإحتفالات والمهرجاناتــ | ورد التغطيات والفعاليات والمهرجانات | ورد تصاميم الأعضاء واهداءتهم | ورد الفقة وأحكامه | أرشيف ورد العرب | خدمة أعضاء المنتدى | ورد التفسير والإعجاز العلمي في القرآن الكريم | من تـصـويــر الأعـضـاء وإبـداعاتـهـم | ورد المونتاج والفيديو | ورد المقالات الرياضية | ورد الألعاب المختلفة | {}{ورد الحديث الشريف{}{ | الضبط والمتابعة | المرحلة الابتدائية | المرحلة المتوسطة | المرحلة الثانوية | سير العلماء والدعاة | سير القراء | ورد اليوتيوب | ورد الشعر الصوتي | ورد منوعات الفن | ورد آدم | ورد ذوي الإحتياجات الخاصة | ورد العقيدة | ورد الـخــيــمــهـ الــرمــضــانــيــهـ | ورد البلاك بيري والايفون | ورد الحكم والأمثال | سير اللغويون | سير المحدثون | الصف الأول الابتدائي | الصف الثاني الابتدائي | الصف الثالث الابتدائي | الصف الرابع الابتدائي | الصف الخامس الابتدائي | الصف السادس الابتدائي | الصف الأول المتوسط | الصف الثاني المتوسط | الصف الثالث المتوسط | الصف الأول الثانوي | الصف الثاني ثانوي | الصف الثالث الثانوي | ورد محضري المختبرات | ورداعمال يدوية, كروشيه, تطريز, كروشية, تريكو, تفصيل , اعمال فنيه | ورد الاسلاميات | ورد الصحـــة | ورد التـربيـــه والتعليـــــم | ورد نصرة الرسول المصطفى | من سير الفقهاء | سير الصحابيات | سير النبلاء | ورد المصارعة الحرة والرعب | ورد الرعب | ورد الحوامل | ورد الرياضة النسائية | ورد المقابلات والحوارات الشخصية | دواوين الشعراء | ورد اليوتيوب الإسلامي | ورد أعضاء الشرف | ورد فريق الأهلي بأبو عريش | ورد نادي اليرموك بمحافظة ابو عريش | فتاوي ومقالات الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله | ورد الإدارة المدرسية | ورد الإرشاد الطلابي والنشاط | ورد محو الأمية (تعليم الكبار) | ورد البحوث المدرسية والجامعية | ورد خيمة الحج | ورد رياضة منطقة جازان | ورد رياضة منطقة جازان | ورد تكريمات منتديات ورد العرب | ورد الإعلام الجديد | كـــــــلـــنــــا ســــــــــــــــــوريــــــــــــــــا | نادي الحي بمتوسطة الشيخ ابن باز بأبو عريش | ورد االإعلام التربوي | مدرسة صلاح الدين الأيوبي بأبو عريش | مدرسة زيد بن الخطاب بأبو عريش | مدرسة الإمام البخاري بأبو عريش | الثانوية الثانية بأبو عريش | الادارة العامة ومكاتب التربية والمدارس | ورد ملوك المملكة وملوك ورؤساء الدول العربية والاسلامية ورؤساء العالم | ورد ملوك ورؤساء العالم والأسر المالكة بالعالم | متوسطة الملك فهد بأبو عريش | ورد ضيف الأسبوع | الروضة الثالثة بأبو عريش | مدرسة تحفيظ القران الكريم الابتدائية بأبو عريش | الابتدائية الرابعة للبنات بأبو عريش | المركز الاعلامي لفريق الصاروخ بأبو عريش | الابتدائية الثانية للبنات بأبو عريش | المدرسة الابتدائية الأولى للبنات بأبو عريش | ابتدائية ومتوسطة قامرة للبنات بأبو عريش | مدرسة الفاروق الابتدائية بأبو عريش | الابتدائية السادسة للبنات بأبو عريش | نادي جيل المستقبل بأبوعريش | مجلس جماهير النادي الأهلي بمنطقة جازان |



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات ورد العرب